الشارع المغاربي – قضيّة الصحراء الغربية: الأمم المتحدة تقترح حلاّ فيدراليا

قضيّة الصحراء الغربية: الأمم المتحدة تقترح حلاّ فيدراليا

16 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي – وكالات : كشفت صحيفة “بيريوديستاس″ الإسبانية ان مبعوث الأمم المتحدة هورست كوهلر للصحراء الغربية، قدّم حلاً فيدراليا يجمع بين الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب في 2007 و حل تقرير المصير الذي تتمسك به جبهة البوليساريو.

واكدت الصحيفة ان الحل الذي يقترحه المبعوث الأممي يشبه طريقة الكومنويلث مثل دول إسكتلندا وبلاد الغال وهما بلدان مستقلان لكنهما تابعان للتاج البريطاني.

واضافت أن المبعوث الأممي سيضع هذا الاقتراح على طاولة المفاوضات والتي قالت الصحيفة ان جبهة “البوليساريو’” رحبت بها  وان المغرب لم يصدر أي رد فعل رسمي حوله.

ويهدف كوهلر الى التوصل قبل نهاية 2018 لإستئناف المفاوضات بين المغرب والبوليساريو المتعثرة منذ عشر سنوات، بعدما أجرى في اكتوبر 2017 جولته الاولى بالمنطقة.

وتطالب البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية في حين ترفض الرباط اي حل باستثناء حكم ذاتي تحت سيادتها.

ويعتبر النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو من أقدم النزاعات في إفريقيا بعدما ضم المغرب الصحراء إليه عقب انسحاب الاستعمار الإسباني منها في عام 1975، وتشكلت الجبهة بعد ذلك بعام ورفعت السلاح مطالبة بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والذي يعتقد أن به ثروات نفطية هائلة.

ولم تتوقف الحرب بين الطرفين إلا في عام 1991 اثر تدخل الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING