الشارع المغاربي – قانون لإلغاء مجانية التعليم : المغاربة يناشدون الملك للتراجع عن "القرار الجائر"

قانون لإلغاء مجانية التعليم : المغاربة يناشدون الملك للتراجع عن “القرار الجائر”

قسم الأخبار

16 فبراير، 2018

 

الشارع المغاربي : استنكرت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمّهات وأولياء التلاميذ قرار الحكومة المغربية بالمضيّ قدما في اتّجاه إلغاء مجانيّة التعليم في ظلّ الصعوبات التي يشهدها قطاع التربية والتعليم في المغرب.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي قد أعلن عن هذا التوجّه، مؤكّدا أنّ مشروع القانون الذي ينصّ على إلغاء مجانية التعليم في يد المجلس الوزاري حاليا.

وهدّدت فيدرالية أولياء التلاميذ، وفق ما جاء في موقع “هسبريس” المغربي، بالنزول إلى الشوارع في أشكال احتجاجية مختلفة، بهدف الضغط على الحكومة من أجل التراجع عن قرار إلغاء مجانية التعليم، داعية إلى وقفات تنديدية للأسر المغربية أمام المديريات الإقليمية وتنظيم مسيرة وطنية، تهدف إلى “ثني الحكومة عن المضي في تفعيل وتبني هذا القانون الخطير الذي يهدد أجيالا بأكملها”.

وصرّح رئيس الفيدرالية عبد المالك اعبابو للموقع موضحا “لقد راسلنا رئيس الحكومة بهدف فتح نقاش حول هذا القرار الذي يمسّ الفئات الاجتماعية الهشة في إطار الصلاحيات التي يخولها الدستور المغربي، لكن لم نجد أيّ تفاعل من طرف الحكومة، وعقدنا لقاءات مفتوحة مع آباء وأولياء التلاميذ قبل الدخول في هذه الخطوات التصعيدية”، مضيفا “نطالب بتدخّل ملكي من أجل وقف هذا القرار الجائر”.

ووصف المتحدث نفسه مشروع القانون الذي وضعته الحكومة حول المنظومة التعليمية، والذي ينص في أحد بنوده على فرض رسوم على الأسر الميسورة مقابل تمدرس أبنائها، بأنه “قرار انفرادي لا شعبي يضرب في العمق، وأكثر من أي وقت مضى، مجانية التعليم كحقّ دستوري وكما تنص عليه كل المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، وكذا القدرة الشرائية لطبقات عريضة من الشعب المغربي والتي تعاني من الفقر والتهميش”.

كما اعتبر أنّ “إلغاء مجانية التعليم خط أحمر”، مندّدة بشدة بهذا “القرار الجائر لكونه يستهدف بالأساس الطبقات المعوزة والمتوسطة من الأسر، إذ أن الطبقة الميسورة عن طريق احتكار خيرات البلاد سحبت منذ مدّة أبناءها من المدرسة العمومية وألحقتهم بالمؤسّسات الخصوصية والبعثات الأجنبية”.

وقد دعت الفيدرالية كل الفعاليات والتنظيمات الإقليمية والجهوية للنسيج الجمعياتي للآباء والأمهات إلى ما سمته “اليقظة والتعبئة الشاملة لخوض جميع الأشكال الاحتجاجية السلمية”، وفق ما جاء في بلاغها الصادر بهذا الشأن.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING