الشارع المغاربي – أزمة النفايات بصفاقس: حراك "يزّي ما سكتنا" يحتجّ أمام القباضة ويُطالب برفع الفضلات

أزمة النفايات بصفاقس: حراك “يزّي ما سكتنا” يحتجّ أمام القباضة ويُطالب برفع الفضلات

قسم الأخبار

19 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: نفّذ صباح اليوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 حراك ”يزي ما سكتنا” بولاية صفاقس وقفة احتجاجية أمام القباضة المالية وسط المدينة للمطالبة برفع النفايات .

وأظهر مقطع فيديو نشرته اذاعة “ديوان اف ام” اليوم مجموعة من المواطنين يقفون امام القباضة ويحملون لافتات كُتب عليها “يزّي ما سكتنا” و”وين ماشين” و “لا للحلول الملوثة” و “كلانا الدود ” وصورا حول الوضع البيئي في الولاية .

ونقلت “ديوان” عن شهير كمون الناشط بالمجتمع المدني وأحد المشرفين عن الحراك قوله “تأتي هذه الوقفة لمطالبة الدولة بالالتزام بواجباتها ورفع الفضلات المكدسة منذ اكثر من 50 يوما”.

يُشار الى ان ولاية صفاقس شهدت مجموعة من التحركات الاحتجاجية للمطالبة برفع النفايات وايجاد حلّ للوضع البيئي بالجهة خاصة اثر غلق مصبّ “القنّة” بمعتمدية عقارب ويرفض اهالي المعتمدية اعادة فتحته من جديد ويطالبون بحلول جذرية لازمة النفايات .

وكان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد اتهم يوم امس وزارة البيئة وهياكلها المكلفة بالمراقبة والمتابعة بـ”التستر والتواطئ في ملف مصب القنة بعقارب” معتبرا ان ذلك يتم ” تحت غطاء المصلحة العامة خدمة لمصلحة لوبيات وشركات تخرق القانون والدستور دون أية رقابة أو محاسبة” .

من جهة اخرى كان حافظ الهنتاتي عضو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس قد أكّد يوم 8 نوفمبر الجاري انه تقرر اللجوء الى القضاء امام ما وصفه بالصمت الرهيب للسلطات ازاء الوضع البيئي بصفاقس لافتا الى ان المدينة تحولت الى مصب عشوائي كامل. وابرز أنّ ما لا يقل عن 640 طنا من النفايات تكدس يوميا والى ان ذلك يعني ان اكثر من 26 الف طن من الفضلات المنزلية منتشرة على البحر وفي والجنان والازقة مؤكدا ان السلطة لم تتحرك الى حد الان رغم النداءات الكثيرة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING