الشارع المغاربي – رئيس بلدية المحرس: على المواطنين الانخراط في منظومة فرز النفايات والمُشاركة في التوصّل لحلّ جذري

رئيس بلدية المحرس: على المواطنين الانخراط في منظومة فرز النفايات والمُشاركة في التوصّل لحلّ جذري

قسم الأخبار

15 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: دعا حمادي شنيور رئيس بلدية المحرس التابعة لولاية صفاقس اليوم الاثنين 15 نوفمبر 2021 المواطنين الى الانخراط في منظومة فرز الفضلات وفي الثقافة البيئية لايجاد حلول جذرية لأزمة النفايات وللمحافظة على بيئة سليمة .

وقال شنيور خلال مداخلة له على اذاعة “ماد” اليوم: ” نظّم أهالي المحرس اليوم مسيرة للتعبير عن رفض اقتراح إنشاء مصبّ للنفايات بضيعة زروق وهذه المسيرة هي تأكيد لمسيرة الاسبوع الفارط ورفض لانشاء هذا المصب … الحل الجذري في يد السلط المركزية ونحن كبلدية اردنا التوجه نحو مشروع فرز النفايات في 3 حاويات منها حاوية مخصصة للمواد البلاستيكية للتقليص من كميات الفضلات المرفوعة من طرف البلديات “.

واضاف “لدينا في السنة 5000 طن من النفايات اي بمعدل 8 او 9 اطنان يوميا وفي فصل الصيف ترتفع الكمية الى 17 طنا يوميا ..الهدف هو التقليص من كمية الفضلات المرفوعة واعتماد تقنية الفرز الانتقائي وقد انطلقنا الاسبوع الفارط في عملية تحسيسية وبدأنا بالمحلات المفتوحة للعموم لتوفير حاويات والانطلاق في الفرز الانتقائي” .

وتابع “على المواطن الذي يشارك في الاحتجاجات للمطالبة بحل للنفايات الانخراط ايضا في منظومة الفرز والثقافة البيئية تنطلق من المنزل..الازمة البيئية تمس البلاد كاملة وعلينا المشاركة في هذا الحل واطلب من المواطنين على الاقل الانخراط في هذه المنظومة كحل وقتي الى ان نتوصل لحل جذري”.

وواصل “الحل الوقتي ينطلق من المواطن والمحلات العمومية والبلديات والدولة ملزمة بالتصرف في النفايات بعد ان تقوم البلديات برفعها ..على المواطن والسلط المحلية والسلط المركزية الانخراط في منظومة واحدة لايجاد حلول جذرية والبداية تبدأ من المواطن”.

يًشار الى أنّ مدينة المحرس شهدت اليوم مسيرة دعت اليها قبل 3 ايام تنسيقية “المحرس موش مصبّ” رفضا لاقتراح إنشاء مصبّ للنفايات بضيعة زروق.

وشهدت المعتمدية مساء السبت الفارط لقاء موسّعا بين تنسيقية “المحرس موش مصب” وعدد من أعضاء حراك “عڤارب موش مصب” . وحملت التنسيقية في بيان صادر عنها ممثلي وزارة البيئة والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات المسؤولية “عما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع في صورة المرور إلى التنفيذ رغم رفض كل الأطراف المتدخلة من مجلس بلدي ومجتمع مدني لهذا المشروع” داعية وزيرة البيئة إلى التّخلّي عن فكرة تنفيذ مشروعها للنفايات بضيعة زروق لعدّة أسباب طبيعية وعمرانية وجغرافية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING