الشارع المغاربي – رئيس بلدية صفاقس: نحن على عتبة كارثة بيئية وتوصلنا لحل مؤقت لرفع 2000 طن من النفايات

رئيس بلدية صفاقس: نحن على عتبة كارثة بيئية وتوصلنا لحل مؤقت لرفع 2000 طن من النفايات

قسم الأخبار

5 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 أنّ مجلس بلدية صفاقس الكبرى قرر الانطلاق بعد ظهر اليوم في رفع الفضلات المتراكمة منذ أكثر من أسبوع بالشوارع اثر غلق المصب المراقب بمعتمدية عقارب.

وقال اللومي في تصريح لاذاعة “جوهرة أف أم”: “وصلنا في المدينة الى حالة غير مقبولة ونحن على عتبة كارثة بيئية بتراكم النفايات بهذا الشكل الكبير وقد تجاوزت كمية الفضلات 2000 طن منذ يوم الاثنين الفارط وبكل صراحة حاولنا ايجاد حلول في اطار التفاوض مع السلط على مختلف الواجهات والحل الذي تم اقراره السبت المنقضي كان حلا منقوصا بالاضافة الى انه لم يتم تفعيله بالتنسيق مع المجتمع المدني بمعتمدية عقارب”.

وأضاف “قرر المجلس اليوم احداث نقطة تجميع للفضلات الموجودة داخل المدينة ..يتم تجميعها في المصب الموجود بطريق الميناء والذي كان مغلقا…سيكون هذا المصب نقطة تجميع واؤكد انه مؤقت الى حين اعادة نقل كل هذه الكميات الى المصب المراقب بعد فتحه”.

وتابع “سيتم عقد جلسة فنية صلب البلدية بحضور كل المتدخلين لرسم الامكانات الفنية واللوجيستية لرفع الفضلات انطلاقا من بعد الظهر اليوم”.

وواصل ” أجمع الحاضرون من أعضاء المجلس البلدي وممثلون عن المجتمع المدني خلال اجتماع المجلس البلدي العاجل والإستثنائي المنعقد اليوم الثلاثاء على ضرورة تجميع النفايات في المصب المتواجد بطريق الميناء بصفة مؤقتة إلى حين حل الاشكال وإيجاد بديل”.

يُشار الى أنّه حضر الاجتماع كلّ من الممثلين عن الوكالة الوطنية لحماية المحيط والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات ووزارة البيئة.

يُذكر أنّ فؤاد بالأشهب رئيس بلدية معتمدية عقارب كان قد أكّد يوم امس أنّ الشاحنات المحملة بالفضلات المنزلية مازالت تنتظر السماح لها بالدخول إلى مصب “القنة” بالمعتمدية مشيرا الى انه تم الاتفاق إثر جلسة قال انها انعقدت مساء يوم الاحد بمقر ولاية صفاقس على غلق المصب في موعده المقرر مع موفى ديسمبر 2021.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING