الشارع المغاربي – قبلي: أولياء يعتزمون رفع شكاية إثر تطعيم أبنائهم بجرعات مُركّزة من لقاح "فايزر"

قبلي: أولياء يعتزمون رفع شكاية إثر تطعيم أبنائهم بجرعات مُركّزة من لقاح “فايزر”

قسم الأخبار

6 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: يعتزم عدد من الأولياء بمعتمدية سوق الاحد، تقديم شكاية يوم غد الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 لمندوب حماية الطفولة وللمحكمة الابتدائية بقبلي، بخصوص تطعيم ابنائهم بجرعات اضافية من تلقيح “فايزر” خلال اليوم الوطني المكثف للتلقيح الذي تم تنظيمه يوم 29 اوت المنقضي بمركز التلاقيح بمعهد ابن الهيثم بسوق الاحد.


ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن عبد الجليل بوعزة (احد الاولياء) قوله اليوم الاثنين “هذا الخطأ شمل أكثر من 60 تلميذا وتلميذة من الفئة العمرية ما بين 15 و17 سنة، وتمثل في تطعيم ابنائنا بجرعات مُركّزة من “فايزر” دون تخفيفها “‘.

واضاف “الاشكال يتجاوز حدود هذا الخطأ، اذ تغافلت الادارة الجهوية للصحة او تعمدت التعتيم على هذه الاشكالية والاستخفاف بها مع عدم متابعة الحالة الصحية للتلاميذ المتضررين والذين ظهرت على اغلبهم مضاعفات جانبية بسبب الجرعات الزائدة، تمثلت اساسا في حمى شديدة وارهاق كبير مع الام في المفاصل وفي القفص الصدري، وهو ما جعل الاولياء في حالة من الحيرة والتخبط والخوف من الاثار الجانبية التي قد تترتب عن هذه الجرعات المركزة من التلاقيح”.


وتابع “كان من المفروض اعلام الاهالي وطمأنتهم وايضا متابعة المسألة متابعة دقيقة من طرف مصالح اليقظة الدوائية للوقوف على تداعيات هذا الخطأ مع الاستفادة منه في جانب علمي لتجنبه ومعالجة بعض الاعراض التي قد تترتب عن مثل هذا الخطأ مستقبلا، وادراج هذه الاشكالية في البروتوكولات الصحية للمؤسسات الطبية” داعيا وزارة الاشراف الى “تقديم اعتذار رسمي مع متابعة الحالة الصحية للمتضررين الذين تجاوز اغلبهم مرحلة الخطر مبدئيا”.

من جانبه، اوضح المدير الجهوي للصحة سمير مرزوق انه ” تم يوم 29 اوت المنقضى خلال اليوم الوطني المكثف للتلقيح، حقن 61 شابا وشابة بمركز التلاقيح بمعهد ابن الهيثم بسوق الأحد بجرعات مركزة من لقاح “فايزر” دون اضافة محلول تخفيف هذه الجرعات” وفقا لما نقلت عنه “وات”.

وأضاف “تم التدخل حينيا يومها عبر الايقاف الوقتي لعملية التلقيح للتثبت في العينات المستعملة والمخزون المتبقي مع التأكيد على اعوان التلقيح باضافة المحلول لمحتوى العلبة واعداد قائمة اسمية بالشباب الذين تم تطعيمهم، واحداث خلية يقظة بادارة مستشفى سوق الاحد لمتابعة حالاتهم الصحية علاوة على احداث خلايا لمتابعة عملية التلقيح بمختلف الدوائر الصحية”.


وتابع “باشر المتفقد الصيدلي عملية تفقد في الغرض مع اعلام السلطات الجهوية والمصالح المختصة بوزارة الصحة بالمسألة، الى جانب قيام وحدة اليقظة الدوائية وادارة مستشفى سوق الاحد بالتواصل مع عدد من الاولياء للاطمئنان على الحالة الصحية لابنائهم اين تم التاكد من عدم تسجيل اية اضرار”.

وواصل المتحدث ” تبين ان هذه الحادثة سجلت سابقا اثناء عمليات التلقيح على المستويين الوطني والعالمي، ولم تترتب عنها اية اثار خطيرة على المطعمين ويكفي مراقبة المعنيين طيلة 48 ساعة” مؤكدا ” ننتظر نتيجة التفقد الطبي لتحديد المسؤولية في هذا الخطأ”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING