الشارع المغاربي – لحماية صابة التمور: مليونا ناموسية للفلاحين لتغليف العراجين

لحماية صابة التمور: مليونا ناموسية للفلاحين لتغليف العراجين

قسم الأخبار

16 أغسطس، 2019

الشارع المغاربي: قال بلقاسم عمار رئيس قسم الارشاد والنهوض بالانتاج الفلاحي بالمندوبية الجهوية بقبلي اليوم الجمعة 16 اوت 2019، أنه تم تامين مليوني وحدة ناموسية لـتغليف عراجين التمور بالواحات في اطار الاستعدادات لحماية الصابة.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن عمار أن المندوبية وضعت الناموسيات على ذمة المصدرين والهياكل المهنية والشركات التعاونية بالجهة وهم بدورهم يقومون بـوضعها على ذمة الفلاحين، مشيرا إلى أن هذا الاجراء يرمي إلى حسن سير عملية تغليف العراجين والمحافظة عليها من اجل موسم عال الجودة وقابل للتصدير.

وأفاد بأن الفلاحين شرعوا بمختلف الواحات في عملية حماية الصابة عبر تغطية العراجين لحمايتها من التقلبات المناخية خاصة منها الامطار ومن دودة التمر التي تمس من الجودة، وقال إنه “تم تغليف 3 ملايين عرجون الى حد الان”.

ورجح رئيس قسم الارشاد ان يبلغ عدد العراجين المغلفة خلال هذا الموسم حوالي 15 مليون عرجون.

من جهتهم عبر عدد من الفلاحين عن تذمرهم من غلاء الناموسية مؤكدين أنه تم تحديد سعر بيع الوحدة الواحدة منها بـ1 دينار، مشيرين الى غلاء اليد العاملة وندرتها ومصاريف العناية باشجار النخيل على امتداد السنة ما يعني ان معدل تكلفة عملية تغليف النخلة الواحدة يتجاوز 30 دينارا، وفق تعبيرهم.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING