الشارع المغاربي – مندوبيتا التربية بصفاقس : احتجاجات تلمذية على مقاطعة الإمتحانات

مندوبيتا التربية بصفاقس : احتجاجات تلمذية على مقاطعة الإمتحانات

27 نوفمبر، 2018

الشارع المغاربي : قال المندوب الجهوي للتعليم صفاقس 1،محمد بن جماعة اليوم الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 أن تلاميذ بولاية صفاقس قاطعوا الدروس لليوم الثاني على التوالي،رفضا لمقاطعة الأستاذة امتحانات الثلاثي الأول.

واكد بن جماعة تزايد عدد المعاهد والإعداديات التي رفض فيها التلاميذ الدُخول إلى الأقسام ومتابعة الدروس بدل اجراء الامتحانات وان وتيرة الاحتجاجات بعدد من المؤسسات التربوية بمدينة صفاقس عرفت ارتفاعا أثناء استراحة الساعة العاشرة مقارنة مع الساعة الثامنة صباحا التي  قال انه دخل خلالها عدد كبير من التلاميذ إلى الأقسام وفق ما نقلت عنه وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وأوضح أن “أغلب المؤسسات عرفت انطلاقا شبه عادي للدروس باستثناء معاهد 9 أفريل و15 نوفمبر والعهد الجديد بالصخيرة وعقارب وطينة وإعدادية الهادي العيادي قبل أن تتوسع رقعة الرفض بشكل تدريجي”.

وأضاف المتحدث،”المعادلة انقلبت مع الساعة العاشرة حيث عرفت بعدها أغلب المعاهد والإعداديات رفضا من التلاميذ للدخول إلى الأقسام،رغم جهود الإدارة والسعي مع مديري المؤسسات التربوية للتواجد عند الأبواب والحرص على دخول التلاميذ مع احترام خيارات الأساتذة في التدريس أو إجراء الامتحانات”.

من جهته ذكر المندوب الجهوي للتربية صفاقس 2 عيسى شطورو،أنه “تم منذ الساعة الثامنة صباحا تسجيل مقاطعة للدروس في عديد المعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية ومنها إعدادية مركز بوعصيدة ومعهد المنجي سليم بالشيحية ومعهد الحزق، قبل أن يرتفع عدد المؤسسات التي قاطع فيها التلاميذ الدروس بشكل جزئي أو كلي إلى ما بين 25 و30 مؤسسة من جملة 48 معهدا واعدادية تابعة للمندوبية”.

واكد المتحدث أن “‘كلا من المدرسة الإعدادية الحبيب بورقيبة ومعهد علي البلهوان بباب البحر،يشهدان حالة من الفوضى وتجمّع التلاميذ في الشارعين المقابلين للمؤسستين” مضيفا انه “عاين مقاطعة للدروس بمعهد الحبيب معزون بمنطقة باب البحر، حيث صرح عدد من التلاميذ بأنهم يرفضون أن يقع الزج بهم في خلافات بين الأساتذة والوزارة”، على حد تعبيره.

وكان الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي فخري السميطي قد أعلن امس الاثنين في تصريح لـ”الشارع المغاربي” أنّه ستلي فترة مقاطعة الامتحانات والمُحدّدة بـ15 يوما ( الأسبوعان المفتوح والمغلق) هيئة إدارية للتقييم و”اتّخاذ خطوات نضالية “أخرى،متابعا “المدرّسون أجمعوا على أنّه لا خطوط حمراء هذه السنة إذا واصلت سلطة الإشراف تعنّتها إزاء مطالبنا”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING