الشارع المغاربي – ملامح دوري السوبر الافريقي تتّضح وإلغاء مسابقتي كأس رابطة الابطال والكنفدرالية

ملامح دوري السوبر الافريقي تتّضح وإلغاء مسابقتي كأس رابطة الابطال والكنفدرالية

قسم الرياضة

9 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: كشفت مصادر صحفية مصرية عن تفاصيل نظام وإجراءات المشاركة في دوري السوبر الافريقي المرتقب والمزمع انطلاقه خلال الفترة القادمة والذي يتم المفاضلة حاليا في الإجتماعات الجارية أن ينطلق إما في سبتمبر 2022 أو 2023.

وذكر موقع “يلاكورة” من مصادر موثوقة في “كاف”، أن هناك عرضا من إحدى شركات الطيران لرعاية دوري السوبر تكون مسؤولة عن تأمين رحلات الفرق للمباريات.

وقال المصدر في تصريحاته ليلاكورة، إن إقامة دوري السوبر الافريقي يعني إلغاء دوري أبطال إفريقيا وكأس الكنفدرالية حيث سيتم تعويضهم ببطولتي دوري السوبر وكأس الكاف.

وكشف المصدر عن نظام وإجراءات الدوري ، حيث تم الإستقرار علي إقامته بنظام التوزيع الجغرافي حيث سيشهد مشاركة 24 نادي هم الأعلى والافضل تصنيفا في حسب معايير الاتحاد الافريقي، وفقاً لأخر تصنيف صادر من “كاف” بناء علي نتائج آخر 5 سنوات في بطولات مسابقات افريقيا للأندية.

وينص المشروع علي تقسيم 24 نادٍ علي ثلاث مجموعات “دوريات” حسب المناطق الجغرافية، حيث ستلعب 8 أندية من اتحاد شمال افريقيا في دوري من دورين بنظام الذهاب والاياب وسيلعب كل فريق 14 مباراة.

وينطبق نفس الأمر بنفس النظام والشكل وعدد المباريات علي مجموعة اتحاد غرب ووسط افريقيا، ثم دوري آخر من 8 أندية بالنسبة إلى منطقة شرق وجنوب إفريقيا.

وتتأهل الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري، إلى مرحلة ثمن النهائي بـ15 نادٍ، بالإضافة إلى أفضل فريق حل في المركز السادس في الدوريات الثلاثة الموزعة طبقاً للتوزيع الجغرافي ليكتمل عقد فرق دور ثمن النهائي.

وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم الثاني علي التوالي، بينما ستصعد أفضل فرق المسابقة الأخري المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر.

وتم الاتفاق علي هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس “الكاف” في العام التالي.

وبعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، يقام الدور بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لايواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تلعب مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب، بينما لم يتحدد حتي الآن الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، وما إذا كانت ستلعب بنظام الذهاب والإياب أو إجراء مباراة واحدة في بلد محايد كما هو الحال الآن في مسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكنفدرالية.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد اجتمع مع الاتحادات الوطنية والأندية المتأهلة لدور المجموعات في مسابقتي دوري الأبطال وكأس الكنفدرالية بالنظام الحالي الأسبوع الماضي علي هامش نهائي كأس الأمم الافريقية لمناقشة تفاصيل إنشاء مسابقة دوري السوبر الإفريقي.

وقام الموريتاني أحمد ولد يحيي والجيبوتي سليمان أوباري نائبا رئيس الكاف بشرح تفصيلي لنظام دوري السوبر، حيث أكدا أنه سيقام وسينظم برعاية “فيفا” و”كاف” وسيتم إنشاء لائحة خاصة به بعد ورشات عمل للقانونين في الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الافريقي، علمًا بأن المسابقة ستنطلق في سبتمبر وتختتم بالمباراة النهائية في شهر ماي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING