الشارع المغاربي – أستاذ في علم الفيروسات: دراسات عالمية تتوقع ادراج فيروس كورونا ضمن الأمراض المُزمنة

أستاذ في علم الفيروسات: دراسات عالمية تتوقع ادراج فيروس كورونا ضمن الأمراض المُزمنة

قسم الأخبار

18 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد محجوب العوني أستاذ مختص في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير اليوم السبت 18 سبتمبر 2021 أنّ دراسات عالمية تتوقع وفق نتائجها الاولية أن يتمّ تصنيف الاصابة بفيروس كورونا او ما اسماه “كوفيد طويل الأمد” كمرض جديد يمكن إدراجه ضمن قائمة الأمراض المزمنة .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العوني اشارته الى أنّ “امكانية تصنيف كوفيد طويل الأمد كمرض جديد ضمن الأمراض المزمنة تأتي على ضوء استقصاء شمل عينات من أشخاص سبق أن أصيبوا إصابات حادة بفيروس كورونا وأكدوا أنهم يعانون من مخلفات خطيرة ومتعددة ومختلفة أصابت أجهزتهم العصبية والتنفسية والتناسلية والقلب والشرايين وغيرها”.

وأضاف “رغم مرور أشهر طويلة عن إصابة فئة من الأشخاص بفيروس كورونا فان تعافيهم من هذا المرض لم يخلصهم من بعض المخلفات الخطيرة الناتجة عنه والتي تسببت لهم في قصور بعض الأعضاء أو الاصابة ببعض الأمراض المزمنة التي ستلازمهم مدى الحياة”.

وتابع ” تلازم بعض المخلفات البسيطة أو متوسطة الخطورة مثل فقدان حاستي الشم والتذوق وآلام المفاصل بعض المتعافين من هذا المرض لمدة زمنية طويلة وهو ما جعل من هذه الآثار بمختلف درجات خطورتها محور تدقيق العديد من الدراسات العالمية في الوقت الحالي”.

وشدد العوني على أن اللقاح يمثل الحل الوحيد لتفادي المخلفات الخطيرة لمرض كوفيد-19 . واضاف “قدرة اللقاح عالية على تخفيف الأعراض عند الإصابة وعلى اكتساب مناعة للجسم تحمي من إصابة قادمة بنفس الفيروس” مذكرا بأن تغطية جماعية باللقاح بنسبة 80 بالمائة على المستوى الوطني تحد من انتشار الفيروس .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING