الشارع المغاربي – الدكتور الصادق الزقرني: لا نعرف العدد الدقيق للمصابين بكورونا.. وهذا أمر خطير

الدكتور الصادق الزقرني: لا نعرف العدد الدقيق للمصابين بكورونا.. وهذا أمر خطير

قسم الأخبار

16 يناير، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور الصادق الزقرني اليوم السبت 16 جانفي 2021 أنّ تونس لا تعلم العدد الدقيق المصابين بفيروس كورونا ، واصفا ذلك بالامر الخطير .

واشار الدكتور خلال حضوره اليوم ببرنامج “الويكاند” على اذاعة “ماد” الى أهميّة الترفيع في عدد التحاليل للكشف عن حاملي الفيروس لمحاولة التصدي لانتشاره، مضيفا “لدينا التحاليل السريعة ويقولون ان كلفتها الاصلية لا تفوق حتى 50 دينارا ولكن يفوتون على انفسهم امكانية معرفة الوضع الوبائي الحقيقي في البلاد بكلّ الجهات وفي المعتمديات …ومعرفة عدد المصابين بدقّة هو أمر هام واولي لتبيّن كيفيّة التصدي بطريقة ناجعة للخطر” .

وتابع “عدد التحاليل المجراة يُعدّ قليلا بالنظر لعدد السكان في البلاد …على 12 مليون تونسي نجري في احسن الحالات 8000 أو 10 آلاف تحليل وهذا عدد قليل جدا وبالتالي يصبح لدينا شك في الوضعية وفي الارقام المسجلة ككل…ولنعتبر ان الارقام المسجلة صحيحة بنسبة 80 % …توجد وضبابية والوضع اصبح صعب جدا”.

واضاف”يوم امس تم تسجيل اكثر من 4000 اصابة بكورونا في يوم واحد وهي اعلى معدل اصابات يوميا منذ بداية الجائحة ..الموجة الثانية هي موجة تصاعدية ولم نصل بعد الى الذروة …وتوجد ملاحظة تخيفني من قبل المواطنين وهي قولهم يرتفع عدد المصابين بارتفاع عدد التحاليل إلاّ أنّ ارتفاع عدد التحليل أمر هام جدا للتقصي بدقة ولاحظت ان نسبة الاصابات المسجلة تتراوح بين 20 و22% من مجمل الخاضعين للتحاليل.. يتبين انهم مرضى والمنظمة العالمية للصحة منذ البداية قالت ان جانبا من الجوانب الاساسية للسيطرة على الفيروس هو زيادة عدد التحاليل بقدر الامكان في اليوم لان هذه الطريقة بمثابة الاضاءة الصحيحة والوحيدة للعدد الحقيقي للمصابين “.

وحول عدد الوفيات بكورونا الذي يشهد ارتفاعا قال الزقرني ” بلغنا حتى 72 وفاة بكورونا يوميا…تونس بهذه الارقام التي اشك فيها من افسد التلاميذ في هذه المسألة مقارنة بالدول التي تشبهنا نحن رقم 1 في السلبي ..نسبة الوفيات مرتفع ولا وجود عائلة ليس بها مصاب بكورونا …هذا نادر جدا”.

وبخصوص لقاح كورونا قال الدكتور “مناعة الأشخاص الذين يتلقون التلقيح المضاد لفيروس كورونا تكون لمدة 8 أشهر ,كما يمكن لمن اصيب بالوباء وشفي ان تكون مناعته أيضا لمدة 8 أشهر” مؤكدا ان ” طريقة الحماية الوحيدة من كوفيد 19 هو التلقيح عن طريق جرعتين” .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING