الشارع المغاربي – اللقاحات قد لا تكون فعّالة معه: "أوميكرون" مُتحوّر كورونا "الأشدّ عدوى" يثير مخاوف العالم

اللقاحات قد لا تكون فعّالة معه: “أوميكرون” مُتحوّر كورونا “الأشدّ عدوى” يثير مخاوف العالم

قسم الأخبار

27 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا عن اكتشاف متحوّر جديد لفيروس كورونا أطلقت عليه اسم “أوميكرون” واصفة اياه بالمتحور “الأشد عدوى” بين كل المتحورات التي ظهرت الى حدّ الآن. وقد أثار هذا المتحول مخاوف عدة دول نظرا لسرعة انتشاره وامكانية أنّ تكون اللقاحات غير فعّالة معه.

وأفادت المنظمة بأنّ النتائج الأولية تشير إلى أنه تمّ اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا لأول مرة في جنوب إفريقيا وبأنّها صنفتها كسلالة “تبعث على القلق”.

وابرزت ان معرفة مدى تأثير المتحور الجديد تستغرق بضع أسابيع، مشيرة الى انه مختلف عن السلالات المعروفة حتى الآن.

ويقول علماء إن هذا أكبر تحور حصل للفيروس، بمعنى أن اللقاحات التي صممت ضد السلالة الأصلية قد لا تكون فعالة معه.

ولم يرصد الخبراء السلالة المتحورة إلا بأعداد صغيرة نسبيا في جنوب افريقيا  وبوتسوانا وهونغ كونغ، مبدين قلقهم من عدد الطفرات الكبير مما قد يساعد الفيروس على تفادي الاستجابة المناعية للجسم وجعله أكثر قابلية للانتقال.

من جهتها، أعربت المفوضية الاوروبية عن قلقها البالغ من الأنباء المتعلقة بهذا المتحور فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين “إن الاتحاد الأوروبي أيضا يسعى لوقف الرحلات الجوية في المنطقة”.

ودفع المتحور الجديد عددا من الدول إلى الاستنفار والإسراع باتخاذ إجراءات جديدة وإلغاء كل الرحلات القادمة من جنوب أفريقيا موطن المتحور الجديد في محاولة لدرء مخاطر تفشيه ومن بينها التشيك وألمانيا اللتان اعلنتا اليوم السبت عن الاشتباه في وصول “أوميكرون” إلى أراضيهما فيما بدأت شركة “بيونتك” على الفور في التحقيق وإجراء الاختبارات على مدى مقاومة هذه السلالة للقاحات.

وكانت السلطات الصحية في هولندا قد أعلنت أنها رصدت 61 اصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا بين مسافرين وصلوا إلى أمستردام على متن رحلتين قادمتين من جنوب أفريقيا أمس الجمعة.

وأضافت أنها انطلقت اليوم السبت في إجراء المزيد من الفحوصات لمعرفة إن كان من بينهم مصابون بالسلالة “اوميكرون” .

من جهتها، أرجأت منظمة التجارة العالمية في اللحظات الأخيرة أول مؤتمر وزاري لها منذ 4 سنوات إثر ظهور السلالة الجديدة.

وبعد اجتماع طارئ عقد أمس الجمعة اتفق أعضاء المنظمة البالغ عددهم 164 على تأجيل المؤتمر الوزاري الـ12 إلى أجل غير مسمى في أعقاب انتشار “أوميكرون” الذي قالت انه دفع حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING