الشارع المغاربي – الهاشمي الوزير: تسجيل 160 إصابة بـ"شيغيلا" في تونس

الهاشمي الوزير: تسجيل 160 إصابة بـ”شيغيلا” في تونس

22 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أكد الهاشمي الوزير مدير معهد باستور اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022 تسجيل 160 إصابة ببكتيريا “شيغيلا” في تونس إلى حدّ اليوم وأن عدد الإصابات لم يشهد تطورا منذ أسبوع.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن الوزير إشارته إلى أن المخبر المرجعي لبكتيريا “شيغيلا “بمعهد باستور رصد إلى حد اليوم 160 إصابة وإلى أن جلّ المصابين تماثلوا للشفاء باستثناء حالة الوفاة الوحيدة التي تم تسجيلها خلال الشهر المنقضي لطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات وكانت تعاني من تعكرات صحية.

وأضاف أن كلا من إدارة الرعاية الصحية الأساسية والمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة توليا القيام بالتدقيق والتحليل في جميع الاصابات التي تم تسجيلها في تونس من أجل التعرف على مصدرها الأساسي إن كان ماء أو أطعمة ملوّثة أو غيرها وأن جميع النتائج كانت سلبية ولم يقع إلى حد الآن التعرّف على المصدر الأصلي لهذه الإصابات.

وبيّنت أن الوزير أوضح أن خطر بكتيريا “شيغيلا” يكمن في سرعة انتشارها ومقاومتها المضادات الحيوية وأن ذلك ما يعسّر عملية الشفاء منها وأنها تتسبب في الإسهال الحاد الذي من شأنه أن يخلف تعكرات صحية خطيرة خاصة لدى الأطفال، وارتفاع درجات حرارة الجسم وآلام على مستوى البطن والتقيؤ، مبرزا أن العدوى تنتقل عبر الأطعمة الملوثة أو المياه غير الصالحة للشرب أو من خلال دورات المياه غير معقمة.

وأكدت أنه أوصى بضرورة تنظيف دورات المياه وغسل الأيدي بالماء والصابون بعد استعمالها، وقبل الأكل وبعده، وقبل إعداد الطعام، مع الحرص على تطهير الخضر والغلال وعلى تقليم الأظافر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING