الشارع المغاربي – بداية من 2019: انطلاق رسكلة 7 ملايين طن من نفايات الهدم والبناء

بداية من 2019: انطلاق رسكلة 7 ملايين طن من نفايات الهدم والبناء

26 أكتوبر، 2018

الشارع المغاربي : أكد المنسق العام للبرنامج الوطني لنظافة المحيط وجمالية البيئة، شكري نصيب اليوم الجمعة 26 أكتوبر 2018 أن العمل بمنظومة التصرف المستديم في نفايات الهدم والبناء التي قال إنها تقدر بـ7 ملايين طن (70 بالمائة من حجم النفايات الجملية) سينطلق بداية من سنة 2019 عبر إحداث مشاريع للغرض من قبل المستثمرين في القطاع الخاص والراغبين في العمل في هذا المجال.

وأشار شكري نصيب خلال ورشة عمل انتظمت اليوم حول تثمين نفايات الهدم والبناء إلى أن المدرسة الوطنية للمهندسين بالتعاون مع مراكز التحاليل الوطنية أعدت دراسة حول تحديد مواد الهدم والبناء المرسكلة التي يمكن إعادة استعمالها وضبط مجالات استغلالها حسب ما نقلت عنه وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأضاف أن هذا الحجم الهام من النفايات متواجد خاصة في ولايات تونس الكبرى وصفاقس وسوسة، مبرزا أن كلفة مثل هذه المشاريع الخاصة برسكلة هذا الصنف من النفايات، تتراوح بين مليار و مليار ونصف.

وقال إنه تم الإتفاق بين وزارتي الشؤون المحلية والبيئة والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في جانفي 2018 على استعمال 20 بالمائة من هذه النفايات بعد رسكلتها، في مرحلة أولى في الأشغال العامة مشيرا إلى أن الدراسات و التحاليل أثبتت أن هذه المواد المرسكلة لا تختلف عن المواد الجديدة وإلى أن لديها الخاصيات ذاتها، “وأنه لا خوف من إعادة استعمالها”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING