الشارع المغاربي – الحبيب عمران: ديوان التطهير لا يتحمّل لوحده مسؤولية تلوث شواطئ الضاحية الجنوبية

الحبيب عمران: ديوان التطهير لا يتحمّل لوحده مسؤولية تلوث شواطئ الضاحية الجنوبية

قسم الأخبار

12 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي: نفى الحبيب عمران الرئيس المدير العام السابق للديوان الوطني للتطهير اليوم الأحد 12 سبتمبر 2021 ان يكون الديوان هو المسؤول الوحيد عن وضعية شواطئ الضاحية الجنوبية للعاصمة الكارثية مقترحا مجموعة من الحلول.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن عمران اشارته إلى أنّه ” لا ينبغي تحميل الديوان الوطني للتطهير لوحده عواقب تلوث الشاطىء خاصة ان الحوض الساكب لوادي مليان يضم مناطق سكنية عديدة تصب مياه غسيل شرفات المنازل وواجهاتها في بالوعات مياه الأمطار ومنها إلى الأودية مثل وادي مليان ووادي بوخامسة ووادي القصب ووادي الطرابلسي وكلها تلقى بعد ذلك في البحر”.

واضاف “تحتوي هذه المياه على كميات كبيرة من الفوسفور صادرة عن استعمال مواد التنظيف، وهي مادة تتسبب في تكاثر طحالب البحر الخضراء فيتغيّر لون مياهه وتتلوث” مشددا على ان 11 وحدة صناعية تلقي بمياهها الملوثة في الوادي دون معالجتها بالقدر الكافي.

ولفت الى الاستعمال المكثّف للسماد الفلاحي مثل الأمونيتر في المساحات الفلاحية الكبرى في حوض وادي مليان والتي قال ان مياه السيلان تحملها عند تهاطل الأمطار لتصب مباشرة في البحر، مضيفا ” الديوان الوطني للتطهير يعكف حاليا على تجديد محطة التطهير ويقوم بدراسة ابعاد المياه المعالجة عن الشاطئ الى أعماق البحر على غرار ما قام به في منطقة رواد في الضاحية الشمالية”.

وتابع “اعتبر ان هذا الحل على أهميته لا يكفي لوحده لحماية شواطئ الضاحية الجنوبية من التلوث ما لم يتمّ تسخير امكانات الجيش الوطني لجهر الأوحال المتراكمة في قاع وادي مليان منذ عشرات السنين وما لم يتخلّ المواطن عن سكب مياه غسل واجهات المنازل والمقاهي والمطاعم في الطريق العام وسكبها في المقابل في شبكة المياه المستعملة فضلا عن اسهام الوحدات الصناعية في معالجة مياهها معالجة تامة والعودة الى الزراعة البيولوجية دون استعمال الأمونيتر”.

يُشار إلى أنّ سكان الضاحية الجنوبية للعاصمة وعددا من مكونات المجتمع المدني أعلنوا عن اعتزامهم تنفيذ جملة من التحركات الاحتجاجية انطلاقا من اليوم الأحد 12 سبتمبر الجاري ضد تلوث الشاطئ خاصة بمناطق رادس والزهراء وحمام الأنف وحمام الشط جراء تصريف المياه المستعملة بالبحر.

من جانبه دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمشاركة بكثافة والمساهمة في تظاهرة سكّان الضاحية الجنوبيّة لتونس المبرمجة ليوم 14 سبتمبر الجاري للمطالبة بوقف سكب مياه الديوان الوطني للتطهير المستعملة في البحر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING