الشارع المغاربي – دكتورة في الأمراض الجرثومية: "البلوزة البيضة شادّة الصحيح" ولا نيّة لإقرار حجر شامل في العيد

دكتورة في الأمراض الجرثومية: “البلوزة البيضة شادّة الصحيح” ولا نيّة لإقرار حجر شامل في العيد

قسم الأخبار

16 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: نفت حنان التويري الدكتورة في الأمراض الجرثومية وعضوة اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اليوم الجمعة 16 جويلية 2021 التوجه نحو إقرار حجر صحي شامل في عيد الاضحى، مؤكدة أن الإجراءات ستبقى على حالها مع ”التعويل على وعي المواطنين لتطبيقها وعدم التنقل بين الولايات”.

وقالت التويري خلال مداخلة لها على اذاعة “موزاييك أف أم”: ” الوضع الذي وصلت اليه البلاد اليوم كان منتظرا وكنا خائفين من المتحور “دلتا” لأنّه ينتشر بسرعة كبيرة وهو مغاير لسلالة كورونا الأولى وللسلالة البريطانية “.

واضافت “الحالة الوبائية صعبة ولكن “البلوزة البيضة شادّة الصحيح”..كنّا في السابق نستعمل 15 الف لتر يوميا من الاوكسيجين في الجمهورية التونسية ككل والآن اصبحنا نستعمل اكثر من 180 ألف لتر وهذا نتيجة ارتفاع عدد المصابين..عدد الاشخاص الذين يحترمون الاجراءات الوقائية من حمل الكمامة والتباعد الجسدي مازال غير كاف..دواء الاصابة بكورونا هو الاوكسيجين ..الوضع الوبائي الذي تشهده البلاد اليوم منتظر ونمرّ بصعوبات وكل الاطارات الصحية اصبحت مرقهة ..نعمل منذ عام ونصف بنفس الطريقة الا أننا متجنّدون”.

وتابعت “نعول ايضا على المواطنين ” متوجهة اليهم بالقول “يعيّشكم ..نحن نبذل ما في وسعنا ونتساءل لماذا وصلنا الى هذا الوضع ولماذا لا يساعدنا المواطنون بأشياء سهلة وهي حمل الكمامة واحترام التباعد الجسدي وتهوئة الفضاءات المغلقة وغسل ايادينا دائما وتطبيق الاجراءات الوقائية المعلومة لعدم تفشي العدوى بالفيروس ومنع انتقاله من شخص الى آخر..هذه افعال بسيطة بامكانها مساعدتنا “داعية إلى الإقبال على التلاقيح ضد كورونا.

وواصلت “للتلقيح قيمته ولكن الاجراءات البسيطة هي الأساس لأنّ التلاقيح تمنع الحالات الخطيرة وكلّ اللقاحات التي دخلت تونس مرّت بالمراقبة من ناحية النجاعة ولها فاعلية” مضيفة ”في صورة لم نتعظ هذه المرة أيضا مما حصل ايام عيد الفطر فالنتائج ستكون وخيمة.. على المواطنين الالتزام بعدم التنقل بين المدن والولايات.. الإنسان هو الناقل الوحيد للفيروس ولا سبيل لايقاف انتشاره إلا بوقف التنقلات والتجمعات”. 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING