الشارع المغاربي – دكتور دغفوس: الآثار الجانبيّة المسجلة على 81 اطارا طبيّا وشبه طبيّ غير خطيرة

دكتور دغفوس: الآثار الجانبيّة المسجلة على 81 اطارا طبيّا وشبه طبيّ غير خطيرة

قسم الأخبار

20 مارس، 2021

الشارع المغاربي: أكّد رياض دغفوس رئيس اللجنة العلمية للتلقيح في وزارة الصحة اليوم السبت 20 مارس 2021 أنّه من المنتظر أن ينطلق يوم غد الاحد استعمال جرعات “فايزر” للتلقيح ضدّ فيروس كورونا.

وقال دغفوس خلال مداخلة له على إذاعة “جوهرة أف أم”: “لقاحا “فايزر” و”سبوتنيك” يوفران مناعة قوية ..الأول بـ 95 % والثاني بـ92 % وهما فعّالان ” مشيرا الى أنّ كلّ التلاقيح فعّالة في مواجهة فيروس كورونا .

وعن الاعراض الجانبية لعملية التلقيح التي ظهرت على 81 اطارا طبيّا وشبه الطبيّ، قال المتحدّث ” هذا مُنتظر ويجب أن يحدث … اثار خفيفة نلاحظها مع كل من خضعوا للتلقيح وتتمثّل في شعور بالارهاق وبآلام في المفاصل الى جانب ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ” مضيفا “هي آثار غير مقلقة وتمر بسرعة في حدود 24 ساعة او 48 ساعة وهي ناتجة عن تجاوب الجسم مع التلقيح لتكوين المناعة” .

وتابع “هناك أشخاص يخضعون للتلقيح ولا يشعرون بعوارض ويوجد آخرون يشعرون بها ولكنها غير خطيرة …ومن بين الـ81 شخصا توجد حالة واحدة تصنف خطيرة ولكن ليس كثيرا بما أنّها أقامت في المستشفى وغادرت بعد يومين” .

يُشار الى أنّ تونس تحصّلت يوم الاربعاء المنقضي على 93600 جرعة من لقاح “فايزر” الأمريكي، بعد أسبوع واحد من وصول أول شحنة تتضمن 30 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك” الروسي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING