الشارع المغاربي – د. الجريبي: وزارة الصحّة بصدد التفاوض لاقتناء دواء كورونا بأسعار تفاضلية

د. الجريبي: وزارة الصحّة بصدد التفاوض لاقتناء دواء كورونا بأسعار تفاضلية

قسم الأخبار

18 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: اكد الدكتور شكري الجريبي عضو الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا والخبير في الابحاث السريرية اليوم الخميس 18 نوفمبر 2021 أنّ وزارة الصحة بصدد التفاوض للحصول على دواء كورونا الجديد باسعار تفاضلية مبرزا ان الدواء اثبت فاعليته ونجاعته وفقا لنتائج مخبر “فايزر” وان متابعة مدى فاعليته وسلامته على الجسم مازالت جارية.

وقال الجريبي اليوم خلال حضوره ببرنامج “اكسبراسو” على اذاعة “اكسبراس اف ام”: ” هناك 4600 دراسة حول العالم للبحث عن دواء لوباء كورونا ولم تتوصل إلى أي دواء ناجع ضدّ سارس-كوف 2 قبل شهر أكتوبر 2021. اثبتت الأبحاث السريرية حول نوعين من الأدوية فاعلية نوع منها في المخابر البريطانية بعد ان اثبتت النتائج ان هذا الدواء مكّن من التقليص من المرض في الأيام الأولى من ظهور الأعراض بـ 50 %”.

وأضاف ” اثبت هذا الدواء نجاعته في الايام الاولى من ظهور الاعراض…هذا الدواء فعّال لايقاف تكاثر الفيروس عندما يدخل جسم الانسان ونفس المنهجية حدثت مع مخبر اخر (فايزر) وكانت النتائج افضل للتقليص من علامات الاصابة وعنصر الخطورة ..كانت نجاعته حسب نتائج مخبر فايزر 89 % ..اذ خفّض الدواء من نسبة الخطورة ونسبة الوفاة وهذا مهم ويحدث لأول مرة منذ سنتنين اي منذ ظهور الجائحة ..اصبح يمكننا الحديث عن دواء”.

وتابع “هناك امكانية تفاوضية لأن تكون تونس ضمن البلدان التي سيتم الاتفاق معها على اسعار تفاضلية للدواء ..نحن بصدد المتابعة والوزارة مشكورة وكان وزير الصحة قد أكّد خلال الندوة الصحفية اول امس انه مهتم بهذا الموضوع وانه يتابعه..نتائج الفاعلية والنجاعة ممتازة ومازلنا نتابع”.

وواصل ” الإجراءات حثيثة لمنح الترخيص لدواء مخابر فايزر وبعض الدول انطلقت في ضبط اتفاقيات لشراء الدواء ومن بينها تونس التي أطلقت محادثاتها مع المخبر… كلفة دواء كورونا عالية ويبلغ سعره للشخص الواحد حوالي 600 أورو”.

وقال الجريبي “سعر دواء فايزر سيكون مختلفا بين الدول الغنية والفقيرة والمخبر لن يتمسك بالملكية الفكرية مما يجعل صنعه محليا أو في مخابر أخرى اقل سعرا، هذا أمر ممكن ووارد”.

يُشار الى أنّ شركة “فايزر” كانت قد أعلنت يوم 5 نوفمبر الجاري انها طوّرت دواء جديدا لعلاج فيروس كورونا قالت إنه يقلل من خطر الوفاة ونسب دخول المستشفى بـ 89 %. وكشفت انها تخطط لتقديم نتائج تجاربها المؤقتة لادارة الغذاء والدواء الامريكية قبل الموافقة على الاستخدام الطارىء للدواء وهو عبارة عن حبوب تؤخذ بالفم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING