الشارع المغاربي – د.العوني: تغيّر طفرة واحدة في فيروس"نيوكوف" ستجعله أشرس فيروس يضرب الانسانية

د.العوني: تغيّر طفرة واحدة في فيروس”نيوكوف” ستجعله أشرس فيروس يضرب الانسانية

قسم الأخبار

8 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور محجوب العوني عضو اللجنة العلمية وأستاذ علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير اليوم الثلاثاء 8 فيفري 2022 أنّه تمّت دراسة المتحور الجديد لكورونا “نيوكوف” في جنوب إفريقيا لدى الخفافيش مشددا على ان فرضية اصابة الانسان به تبقى قائمة .

وقال العوني في مداخلة له على اذاعة “موزاييك اف ام”: “نيوكوف هو عبارة عن فيروس لدى الخفافيش تمت دراسته جينيا بجنوب افريقيا وحسب المعايير المعتمدة لطبيعة تغير الفيروسات فقد تبين انه يشبه جينيا الفيروس الذي كان قد تسبب في وباء الشرق الاوسط سنة 2012 وكذلك هناك تشابه مع فيروس كورونا ويعتمد على نفس وسائل التصاق فيروس كورونا بالخلية لدى الانسان”.

وأضاف “المخبر الذي تبنى دراسة هذا الفيروس والذي بحث عن امكانية اصابة الانسان به يقول انه اذا طرأت عليه طفرة واحدة تجعل اصابة الانسان به ممكنة واذا حدث ذلك فانه ستكون له شراسة الوباء الذي انتشر في الشرق الاوسط سنة 2012 وستكون له نفس سرعة انتشار فيروس كورونا وسيصبح اصعب واشرس فيروس عرفته الانسانية على مستوى هذه الاوبئة”.

واستدرك “لكن هذه تبقى فرضية حسب الدراسات ولم يتم الى حد الان تسجيل اية اصابة لدى الانسان وتتم متابعة هذا الفيروس على المستوى الجيني والانتشار وتبقى مسألة اصابة الانسان به فرضية تحت المراقبة العلمية وليس هناك اي خطر حالي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING