الشارع المغاربي – د. العوني: تونس غير معنيّة بموجة سادسة في صورة تحقيق نسبة تلقيح هامّة

د. العوني: تونس غير معنيّة بموجة سادسة في صورة تحقيق نسبة تلقيح هامّة

قسم الأخبار

22 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور محجوب العوني الاخصائي في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا اليوم الجمعة 22 أفريل 2022 أنّ تونس غير معنية بتفشي موجة سادسة من فيروس كورونا في صورة التوصّل إلى تحقيق نسبة تلقيح هامة باعتبار ان التلقيح يُخفف من تطور الفيروس واصابة الأعضاء الحيوية.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن العوني قوله اليوم : “يبقى للفيروس وقع خطير على كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة ولذلك تمت دعوة هؤلاء الأشخاص إلى تلقي الجرعة الرابعة لتعزيز المناعة”.

وأضاف “المتفرع “ب أ 2 ” عن سلالة اوميكرون يهيمن بنسبة 99 % من جملة الإصابات المسجلة في تونس مقارنة بالسلالة الاصلية لاوميكرون “ب أ 1” متابعا “يتميز المتفرع “ب أ 2″ بسرعة انتشاره اكثر بـ10 % مقارنة بالسلالة الاصلية وله نفس أعراض أميكرون ويصيب القسم العلوي للجهاز التنفسي”.


وقال ” الغطاء المناعي الذي تعيشه البلاد بفعل التلقيح مكّن من التقليص من الحالات الخطيرة والايواء بالمستشفيات ونسبة الوفيات وتونس تعيش حاليا تراجعا في المؤشرات الوبائية مقارنة بالفترة المنقضية (أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2021)”.


وتابع “ليس للانتشار الواسع لمتفرع “ب أ 2″ تأثير كبير على الحالات المرضية نظرا لتواجد أرضية مناعية تخفف من وطأة الإصابة والايواء بالمستشفيات والوفيات”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING