الشارع المغاربي – د. الفرادي: مستعدون لمواجهة مُتحوّر "أوميكرون"

د. الفرادي: مستعدون لمواجهة مُتحوّر “أوميكرون”

قسم الأخبار

7 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: جددت الدكتورة إيناس الفرادي عضو الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 الدعوة الى التلقيح للتمكن من استخراج الجواز الصحي قبل يوم 22 ديسمبر الجاري تاريخ انطلاق العمل به للتمكن من دخول الفضاءات العامة ومقرات العمل . وأكّدت أنّ المستشفيات على استعداد لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا “اوميكرون” في صورة انتشاره.

وقالت الفرادي خلال حضورها اليوم باذاعة “اكسبراس اف ام”: “هناك فرق بين شهادة التلقيح والجواز الصحي ..الشهادة تتضمن المعلومات الخاصة بالتلقيح والتاريخ والجرعة في حين ان الجواز الصحي يتضمن فقط المعلومات المتعلقة باستكمال عملية التلقيح واكتساب المناعة اللازمة “.

وتابعت “يمكن تسجيل جواز التلقيح على الهاتف الذكي او استخراجه على ورقة مطبوعة للتمكن من الدخول للاماكن العمومية واماكن العمل انطلاقا من يوم 22 ديسمبر”.

وأضافت “التلقيح ضروري لحماية الفرد ولحماية المجموعة وغير الملقح يمثل خطرا على نفسه وعلى المجموعة….الفيروس مازال يتحوّر ويتنقل وسيكون غير الملقح معرضا اكثر من غيره للعدوى “.

وواصلت “نشجع الجميع على التلقيح…مازالت الفرصة قائمة ومتاحة امامهم قبل 22 ديسمبر موعد العمل بالجواز الصحي ومراكز التلقيح مفتوحة وتستقبل المسجلين بمنظومة ايفاكس وحتى غير المسجلين ويمكن اختيار التلقيح وانطلقنا ايضا في جرعة تعزيز المناعة وندعو خاصة الفئات الهشة الى تلقي الجرعة الثالثة لان المناعة بعد 6 اشهر تضعف وكل هذا لتفادي موجة جديدة في تونس”.

وشددت على ضرورة تطبيق العمل بالجواز الصحي خاصة في المؤسسات الكبيرة التي تتضمن العديد من العملة وعلى الا ننسى الازمة الصحية التي عاشت على وقعها البلاد جراء تفشي الفيروس .

وبخصوص المتحور الجديد “اوميكرون” قالت الفرادي “المستشفيات على استعداد ويتم تطبيق الاجراءات اللازمة على الحدود والمتابعة مستمرة ومن الطبيعي الخوف من اي متحور جديد ونؤكد على ضرورة التلقيح للحد اكثر ما يمكن من سرعة الانتشار في صورة دخول هذه السلالة الى تونس …احتمال دخول اوميكرون لتونس وارد نظرا لانتشاره في عدة بلدان ويجب الانتباه “.

يُذكر أنّ وزير الصحة علي مرابط كان قد اعلن مساء يوم 3 ديسمبر عن اكتشاف أول إصابة بمتحور “أوميكرون” لفيروس كورونا في تونس قال انها تعود لشاب إفريقي قدم من الكونغو الديمقراطية عبر سفرة من تركيا .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING