الشارع المغاربي – د. المسعدي: إدراج فرنسا تونس بالقائمة الخضراء سيُساهم في توافد السيّاح وإقرار تلقيح موسمي ضدّ كورونا وارد

د. المسعدي: إدراج فرنسا تونس بالقائمة الخضراء سيُساهم في توافد السيّاح وإقرار تلقيح موسمي ضدّ كورونا وارد

قسم الأخبار

14 مارس، 2022

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور أمان الله المسعدي عضو اللجنة العلمية اليوم الاثنين 14 مارس 2022 أنّ عديد الدول ستصنف تونس ضمن القائمة الخضراء في علاقة بالوضع الوبائي وذلك بعد قرار فرنسا مساء يوم أمس إدراج بالقائمة المذكورة مبرزا أنّ ذلك سيساهم في توافد السياح مشيرا الى ان جعل التلقيح ضد فيروس كورونا موسمي أمر ممكن.

وقال المسعدي خلال مداخلة له اليوم ببرنامج “الماتينال” على اذاعة “شمس أف أم”: “وجود تونس ضمن قائمة الدول الخضراء للدخول الى فرنسا أمر مُفرح لعدة اسباب وهو نتيجة لمجهودات الجميع وأتى هذا القرار في الوقت المناسب بالنظر الى ان تونس مقبلة على موسم سياحي وهذا سيسهل توافد السواح بأعداد غفيرة وسيكون لذلك تأثير على الوضع الاقتصادي الصعب الذي نعيشه”.

واستدرك “لكن يجب الحفاظ على هذه النتيجة لأنّ نسبة التحاليل الايجابية لم تبلغ بعد الدرجة المرجوة اي أقل من 5 % ..ندعو كل من لم يتلقّ التلقيح الى التوجه الى مراكز التلقيح وكل من لم يكملوا التلقيح ايضا وحتى من لم يتحصلوا على جرعة تعزيز المناعة ..هذا ما سيجعل الوضع في تونس اخضر” .

واضاف “التطورات التي وقعت والدراسات العلمية بينت ان الجرعة الثالثة من التلقيح اصبحت لازمة وانها تدعم المناعة …كل هذا في مصلحة المواطنين والتطورات التي وقعت تجعلنا ندعو التونسيين للاقبال على تلقي الجرعة الثالثة حتى نبقى آمنين”.

وبخصوص امكانية ان يصبح التلقيح ضد الفيروس موسمي قال المسعدي : “لا يوجد قرار ثابت ولم نتوصل بعد الى جعل تلقيح كورونا موسمي ولكن هذا سيتم تحديده في الاشهر القليلة القادمة واللجنة العلمية ستنظر في ذلك وستعلم المواطنين بما ترى صالحا ولكن الامكانية واردة بالنظر لتطورات وتغيرات الفيروس”.

وأبرز الدكتور انه لا يوافق على تخلي المواطنين عن حمل الكمامات قائلا ” حمل الكمامة وتطبيق التباعد الجسدي وغسل اليدين مسائل مهمة لان الفيروس مازال موجود ولأنّ نسبة التحاليل لم تصل بعد للدرجة المرجوة التي تجعلنا مطمئنين والتي يجب ان تكون أقلّ من 5 % وكنا في وقت من الاوقات قد بلغنا نسبة 2 % في تونس وبالتالي هذا ممكن”.

يُشار الى أنّ فرنسا أدرجت مساء يوم امس تونس ضمن القائمة الخضراء في علاقة بتصنيف الدول من حيث الوضع الوبائي وتمّ بذلك إلغاء شرط الإستظهار بنتائج اختبار كورونا بالنسبة للتونسيين الذين استكملوا تلاقيحهم، ويتعيّن عليهم الإستظهار بجواز التلقيح للغرض فقط. امّا بالنسبة لغير الملقحين فيتعيّن عليهم الإستظهار بنتيجة تحليل سلبية. 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING