الشارع المغاربي – د. دغفوس يُحذّر حول الوضع الوبائي: انتقلنا من اللّون الأصفر إلى البرتقالي

د. دغفوس يُحذّر حول الوضع الوبائي: انتقلنا من اللّون الأصفر إلى البرتقالي

قسم الأخبار

26 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّد الدكتور رياض دغفوس عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية اليوم الأحد 26 ديسمبر 2021 أنّ تونس انتقلت من اللون الاصفر الى اللون البرتقالي في علاقة بالوضع الوبائي مشيرا الى ارتفاع نسبة التحاليل الايجابية الى 5.5 %.

وقال دغفوس خلال حضوره اليوم باذاعة “اكسبراس اف ام”: “ارتفاع نسبة ايجابية التحاليل وفق آخر الاحصائيات يعني انتقال تونس من الدرجة الصفراء إلى البرتقالية ورفع درجة الخطر في علاقة بانتشار الفيروس “.

وبخصوص متحور اوميكرون قال دغفوس: ” متحور أوميكرون أقل خطورة بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا التطعيم ولكنه سريع الانتشار وفعالية اللقاحات ضدّه أقلّ درجة من فعاليتها على متحور دلتا وعند تلقي 3 جرعات من اللقاحات فإنّ نسبة الفاعلية ترتفع الى 70 % وفقا لتجارب ودراسات اجرتها مخابر شركة فايزر”.

واضاف “إنتاج لقاح مخصص لمجابهة متحور أوميكرون سيكون خلال الصائفة المقبلة حسب التقديرات الأولية ووفقا لإعلان المخابر العالمية مثل فايزر وموديرنا” مشيرا الى أنّ متحور دلتا مازال هو الأكثر انتشارا في تونس حاليا رغم وجود حالات عدوى بسلالة أوميكرون.

وعن المدّة الزمنية بين تلقّي الجرعة الثانية والجرعة الثالثة قال دغفوس: “تدرس اللجنة امكانية خفض المدة اللاّزمة بين الجرعتين المذكورتين الى ما بين 5 و6 أشهر وقد اعتمدت بعض الدول مثل فرنسا مدة 4 أشهر فقط والمسألة مازالت قيد الدرس خاصة أن العدوى بمتحور أوميكرون في طريقها للتصاعد في تونس”.

ودعا كافّة المواطنين إلى الإقبال على تلقيح الجرعتين، لافتا الى تخلّف أعداد كبيرة من المواطنين عن التلقيح.

وتابع “العالم يشهد موجة جديدة والموجة في تونس ستستهدف الأشخاص غير الملقحين والأطفال الذين لم تشملهم التلاقيح ايضا وهو ما دفع إلى إدماج التلاميذ في اليوم الثامن للتلقيح المكثف المنتظم يوم أمس السبت”.

وأوضح ” ستتكاثر حالات العدوى بمتحور أوميكرون في الأيام المقبلة بتونس وهذا منتظر وطبيعي ويجب الالتزام بالإجراءات الوقائية وتطبيق المرسوم الرئاسي المتعلق بجواز التلقيح خاصة اثر التجمعات المتوقعة في احتفالات رأس السنة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING