الشارع المغاربي – د. عبد المؤمن: هذه هي الأعراض الشائعة للاصابة بـ"أوميكرون"

د. عبد المؤمن: هذه هي الأعراض الشائعة للاصابة بـ”أوميكرون”

قسم الأخبار

19 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: كشف الدكتور سمير عبد المؤمن رئيس قسم الطب الاستعجالي بمركز الاسعاف الطبي بتونس اليوم الأحد 19 ديسمبر 2021 عن الاعراض الشائعة للاصابة بمتحور “اوميكرون” من فيروس كورونا مشددا على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية.

 وكتب عبد المؤمن في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” أنه تأكّد وفق آخر المعطيات المتوفّرة عن أوميكرون أن انتشار العدوى في جنوب افريقيا كان أسرع بما بين 3 و5 مرات.

واضاف “الاعراض الشائعة وحسب الترتيب هي سيلان في الانف وأوجاع في الرأس وارهاق من متوسط الى حاد والعطس واوجاع خفيفة في الحلق”.

وتابع “نسب الدخول للمستشفى والانعاش تبدو اقل مما يسببه متحور دلتا واقول تبدو لأنّنا في البداية ولله الحمد. حتى الملقحين والذين أصيبوا سابقا بفيروس كورونا ممكن ان يتعرضوا الى العدوى مع نفس الاعراض”.

وواصل “التلاقيح فعالة بنسبة عالية مع ارتفاع الحماية بالجرعة الثالثة والمعرضون للاعراض الخطيرة هم الكبار في السن وغير الملقحين والذين يعانون من أمراض تضعف المناعة”.

وبخصوص النصائح كتب عبد المؤمن “تتمثل في التلقيح بالجرعة الثالثة والتباعد خاصة كل من هو معرض للاعراض الخطيرة وهم الكبار في السن وحاملي امراض مزمنة ويجب الالتزام بالاجراءات الوقائية المعروفة للجميع الان” .

وأرفق عبد المؤمن تدوينته بالرسوم البيانية التالية:


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING