الشارع المغاربي – سميرة مرعي: القيادة في وزارة الصحّة غائبة تماما

سميرة مرعي: القيادة في وزارة الصحّة غائبة تماما

قسم الأخبار

16 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: دعت الدكتورة سميرة مرعي وزيرة الصحة السابقة والإخصائية في الأمراض الصدرية بمستشفى الرابطة اليوم الجمعة 16 جويلية 2021 البلديات الى إيقاف إبرام عقود الزواج نظرا للوضع الوبائي الخطير في البلاد منتقدة ايضا أداء وزير الصحّة قائلة “ليس لدينا قيادة في وزارة الصحة..غائبة تماما”.

وقالت مرعي في مداخلة لها على اذاعة “شمس أف أم” : “رغم الوضع الوبائي مازالت البلديات الى اليوم تقيم الافراح وتبرم عقود الزواج وهناك حفلات زفاف في الجنوب والناس تموت والأوكسيجين غير موجود ..الحفلات تساهم بشكل كبير في انتقال عدوى فيروس كورونا مما أدى إلى نفاد الأوكسيجين في عديد المستشفيات ومن الضروري إيقاف إبرام عقود الزواج لمدة لا تقل عن 15 يوما علاوة على ايقاف تنظيم الحفلات والتجمعات”.

وأضافت “كان ومازال لدينا نقص في مكثفات الاوكسيجين والآن سيصبح لدينا نقص في الاوكسجين على مستوى المستشفيات وهذا خطير وخطير جدا …يجب ان تكون هناك قيادة وأحيي بالمناسبة المجهودات الاخيرة التي قامت بها رئاسة الجمهورية ولكن يجب ان تكون هناك قيادة موحدة ..الانقسامات السياسية ليست في مصلحة المواطن وصحته”.

وتابعت “عندما تصلنا اعانات توضع في الحجر في البداية ونثمّن كلّ الاعانات لكن اليوم يجب ان يكون هناك تنسيق مع وزارة الصحّة..اليوم يبذل المجتمع المدني جهدا كبيرا لكن أصبح يفضل العمل منفردا وهذا خطير لأنّه يجب على المجتمع المدني والسلطات المحلية ووزارة الصحة وكل الوزارات العمل مع بعضها البعض والتنسيق”.

وواصلت “لا يمكننا احداث مستشفى ميداني غير تابع لوزارة الصحّة ..ارى انه ليس لدينا قيادة في وزارة الصحة..غائبة تماما ويجب ان يكون اليوم هناك تنسيق كبير ولهذا السبب يجب ان تكون بيد رئاسة الجمهورية حسب اعتقادي…رئاسة الجمهورية وخاصة مجلس الامن ….يجب ان تكون هناك قيادة موحدة ” مضيفة “كل الاقسام اصبحت مخصصة لمرضى كةوفيد…قسم التوليد بمستشفى تطاوين اصبح مخصص لكوفيد “.

ودعت مرعي اليوم الى فرض حجر صحي شامل. وقالت ” الوضع كارثي في البلاد ومن الضروري فرض الحجر الصحي الشامل للحد من تفشي الوباء” مقترحة فرض حجر صحي شامل لـ 10 أيام .

وتابعت “ثم يتم تقييم الوضع على ضوء النتائج التي سيحققها الحجر الشامل ويتم اتخاذ الإجراءات الضرورية…يجب التعامل بصرامة في فرض تطبيق الحجر “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING