الشارع المغاربي – الدكتور نويرة: سجّلنا وفيات بسبب الأمعاء الغليظة والقرح لأول مرة بتونس منذ 40 سنة

الدكتور نويرة: سجّلنا وفيات بسبب الأمعاء الغليظة والقرح لأول مرة بتونس منذ 40 سنة

قسم الأخبار

25 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: أكد رئيس قسم الجراحة بمستشفى شارل نيكول رمزي نويرة، اليوم السبت 25 أفريل 2020 أنّه كان يمكن تفادي عددا من الوفيات الفجئية المسجلة خلال الفترة الأخيرة، “لولا امتناع بعض المرضى الذهاب إلى المستشفيات خوفا من الإصابة بعدوى فيروس كورونا “.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء عن نويرة إفادته بأنّه تمّ خلال الشهر الحالي تسجيل 5 وفيات بقسم الطب الشرعي بمستشفـى شارل نيكول، قال إنّ اثنين منهم كانا يعانيان من مرض بالأمعاء الغليظة وثلاثة منهم مصابون بمرض القرح بالمعدة، موضحا أن هذه الحالات تمنعت عن الذهاب إلى المستشفى رغم معاناتها من الآلام والأوجاع الحادة خوفا من الإصابة بعدوى فيروس “كورونا”.

وأكد الطبيب أنه كان من الممكن تفادي هذه الكارثة لو تم نقل هؤلاء المرضى على جناح السرعة الى المستشفى قبل تعكر حالتهم، قائلا “منذ أكثر من 30 أو 40 سنة لم نعد نسمع في تونس عن أشخاص يموتون بسبب أمرض الأمعاء الغليظة أو قرح المعدة، لكن خلال هذا الظرف الاستثنائي الذي نسي فيه الناس أن هناك أمراضا أخطر من مرض فيروس كورونا  أصبح الناس يعرضون حياتهم لخطر حقيقي خوفا من هذا الوباء”.

ولفت الطبيب إلى أن قسم الجراحة “ب” بمستشفى شارل نيكول استقبل خلال شهر مارس أكثر من 100 مريض وأنه لم يستقبل خلال الشهر الحالي سوى 30 مريضا، مضيفا “من المنطقي أن يقل عدد هؤلاء المرضى بسبب تراجع حوادث الشغل والطرقات لكن لطالما كانت هذه الحالات لا تتجاوز 20 حالة فأين بقية الخمسين مريضا ؟”.

وأكد نويرة أن عددا من زملائه من الأطباء المختصين في الأوعية الدموية والقلب والشرايين لاحظوا تزايدا في عدد الحالات التي تعرضت الى السكتات والجلطات القلبية بسبب عدم حرصهم على متابعة حالاتهم الصحية خلال هذه الفترة.

ودعا الطبيب جميع المرضى الذين تتطلب حالاتهم الصحية المتابعة والمراقبة أو الذين يشكون من آلام وأوجاع حادة خاصة اذا ما استمرت أكثر من 24 ساعة الى الاستنجاد فورا بالأطباء بعد أخذ جميع الاحتياطات الوقائية اللازمة للتوقي من الإصابة بفيروس “كورونا”. 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING