الشارع المغاربي – انطلاق برنامج خفض نسبة الملح في الخبز

انطلاق برنامج خفض نسبة الملح في الخبز

23 أكتوبر، 2018

الشارع المغاربي : أعلنت وزارة الصحة عن انطلاق البرنامج الوطني لتعميم تقليص نسبة الملح في الخبز بداية من يوم أمس الإثنين 22 أكتوبر 2018.

وأشارت الصفحة الرسمية للوزارة بموقع “فايسبوك” إلى أنّه أشرف على إعطاء إشارة انطلاق هذا البرنامج وزير الصحّة عماد الحمّامي بحضور وزير التّجارة عمر الباهي وممثّل منظّمة الصحّة العالميّة بتونس إلى جانب رئيس الغرفة الوطنيّة للمخابز وممثّل منظّمة الدّفاع عن المستهلك، مبرزة أن هذا الإجراء يندرج في إطار “الاستراتيجيّة الوطنيّة للوقاية من الأمراض المزمنة في ظلّ التحوّلات المتسارعة في النّمط الغذائي لدى أغلب التّونسيين”.

 يُذكر أن وزارة التجارة كانت قد أعلنت خلال شهر سبتمبر المنقضي عقب لقاء تشاوري مع ممثّلين عن وزارة الصحة ووجمعية أمراض القلب والشرايين عن انخراطها في مبادرة خفض نسبة الملح في الخبز.

وأكّد الوزير عمر الباهي آنذاك أن المبادرة يجب أن تتحوّل إلى خطّة وطنية مع إطلاق جهد مشترك مع قطاع الصناعات الغذائية من أجل تخفيض تدريجي لمحتوى الصوديوم في الأغذية المصنعة، لافتا إلى أنّ الأطباء ممثلي جمعية أمراض القلب والشرايين بيّنوا أن للملح آثارا سلبية أهمها ارتفاع الضغط الذي يؤدي إلى أمراض القلب وزيادة احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية.

وأضاف أنهم أوضحوا أن معدل الاستهلاك الطبيعي للملح يتراوح بين 5 و6 غرامات في اليوم وأن التونسيين يستهلكون يوميا بين 13 و14 غراما معتبرين ذلك مؤشرا مفزعا خاصة مع تصنيف تونس في كوكبة الدول المستهلكة للخبز.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING