الشارع المغاربي – بعد الزيادة في تعريفاتها: مجلس المنافسة يُلوّح بمعاقبة المصحّات الخاصّة

بعد الزيادة في تعريفاتها: مجلس المنافسة يُلوّح بمعاقبة المصحّات الخاصّة

11 مايو، 2018

الشارع المغاربي : اعتبر رئيس مجلس المنافسة رضا بن محمود، اليوم الجمعة 11 ماي 2018، أنّ الزيادة بـ 30% في تعريفات العمليات الجراحية بالمصحّات الخاصة التي يغطّيها الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام) إجراء غير قانوني خاصّة أنّه تمّ دون الرّجوع إلى مجلس المنافسة.

وأضاف بن محمود أنّ المجلس فتح تحقيقا في الموضوع، مُؤكّدا أنّه سيتمّ في حال ثبوت وجود إخلالات تسليط عقوبات على أصحاب المصحّات الخاصة تتراوح بين تغريمها بـ 10% من رقم معاملاتها وغلقها طيلة 3 أشهر، وفق تصريحه لراديو “إكسبراس آف آم” على هامش حضوره اليوم الإعلامي لمجلس المُنافسة.

وكانت الغرفة النقابية الوطنية للمصحّات الخاصة قد أعلنت يوم 27 أفريل المنقضي عن الترفيع بنسبة 30% في التعريفات التعاقدية ابتداء من غرّة ماي واعتماد التعريفات المعمول بها في القطاع العمومي بالنسبة لجراحة القلب والشرايين.

وأرجعت هذا الترفيع، وفق ما جاء على لسان رئيسها بوبكر زخامة، إلى الصعوبات المالية التي تُعاني منها المؤسسات الاستشفائية الخاصة وعدم استجابة “الكنام” لمراجعة التعريفات التي وصفها بـ”الجامدة” منذ سنة 2004، موضّحا أنه تم اتخاذ الإجراء “أمام مواصلة صمت “الكنام” وعدم الاستجابة لمطالب الغرفة وأمام عجز المصحات عن مواجهة مصاريفها.

وأضاف “بعد إذن وزير الشؤون الاجتماعية فضلنا الترفيع في التعريفات التعاقدية لبعض العمليات من 6 الى 8 آلاف دينار على ان يتحملها المضمون الاجتماعي عوض قطع تعاملنا مع الصندوق”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING