الشارع المغاربي – بعد فرنسا..كندا تُحذّر من استخدام أدوية الملاريا لعلاج "كورونا"

بعد فرنسا..كندا تُحذّر من استخدام أدوية الملاريا لعلاج “كورونا”

قسم الأخبار

26 أبريل، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: حذرت إدارة الصحة الكنديّة اليوم الأحد 26 أفريل 2020 من استخدام أدوية الملاريا “هيدروكسي كلوروكوين” و”الكلوركوين” في علاج وباء “كورونا” أو مكافحته، وذلك بعد أيام من إصدار فرنسا تحذيرا مماثلا.

 وقالت إدارة الصحة الكندية إنّ “هذين العقارين قد يسببان آثارا جانبية خطيرة من بينها مشكلات في نبضات القلب” مشدّدة على أنّه من الأفضل عدم استخدام هذين العقارين إلا بناء على وصفة من طبيب. من جهة أخرى، كانت وكالة الأدوية الفرنسية قد وجّهت يوم أمس السبت تحذيرا للأطبّاء لعدم استخدام عقار هيدروكسي كلوروكوين في مكافحة كوفيد-19، كما أصدرت الوكالة الوطنية لأمن الأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا تحذيرا بشأن العقار المضاد للملاريا والمستخدم كذلك لعلاج الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وذكرت أن أكثر من نصف الحالات الـ321  “للأعراض الجانبية غير المستحسنة” للعلاجات المستخدمة حاليا لفيروس كورونا المستجد ناجمة عن عقار هيدروكسي كلوروكوين ومضاد الالتهابات المستخدم معه أزيترومايسين.

وأعلنت الوكالة أنه منذ ظهر الوباء، تم تسجيل أعراض جانبية خطيرة في 80 % من الحالات المعلنة.

وضمت وكالة الأدوية الأوروبية يوم الخميس الماضي صوتها للأصوات القلقة من استخدام أدوية الملاريا.

من جانبها، أفادت الهيئة التي تتخذ من أمستردام مقرا لها بأن “الدراسات الأخيرة سجلت حصول آثار جانبية خطيرة منها مشكلات خطيرة في نبضات القلب وفي بعض الحالات مميتة عند استخدام كلوروكوين أو هيدروكسي كلوروكوين، خصوصا عند استخدامهما بجرعات عالية أو إلى جانب مضاد الالتهابات أزيترومايسين”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING