الشارع المغاربي – تنطلق اليوم: برنامج تظاهرة "أكتوبر الوردي" لمكافحة سرطان الثّدي

تنطلق اليوم: برنامج تظاهرة “أكتوبر الوردي” لمكافحة سرطان الثّدي

4 أكتوبر، 2018

الشارع المغاربي : أعلنت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن أنّ الوزيرة نزيهة العبيدي ستُعطي اليوم الخميس 4 أكتوبر 2018 إشارة انطلاق حملة “سليم شاكر الوطنية للتقصي المبكر عن سرطان الثدي” التي تمتدّ طيلة شهر أكتوبر تحت شعار “قد ما تفطن بيه بكري قد ما يكون شفاك أسهل”.

وتنظّم هذه الحملة المعروفة بـ”تظاهرة أكتوبر الوردي” وزارات المرأة والصحة والتربية والشؤون الاجتماعية والديوان الوطني للأسرة والعمران البشري في إطار إحياء اليوم العالمي للتقصي المبكر عن سرطان الثدي الموافق لـ19 أكتوبر من كل سنة.

وتهدف التظاهرة، حسب ما جاء على الصفحة الرسمية لوزارة المرأة بـ”فايسبوك”، إلى تحسيس أكبر عدد ممكن من النساء بأهمية الفحص المبكر عن سرطان الثّدي.

ويتضمّن برنامج “الشهر الوردي” تنظيم أيام مفتوحة من 4 إلى 7 أكتوبر بقاعة الأخبار بالعاصمة للتحسيس بأهمية الفحص المبكّر بإجراء الفحوصات الطبية مجانا وتمكين الحالات المشكوك فيها من جذاذة ربط مع مصحة حي الخضراء الراجعة بالنظر إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومصحة التنظيم العائلي بأريانة الراجعة بالنظر إلى الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، بهدف الانتفاع بالتصوير الشعاعي للثدي.

كما تتضمّن البرمجة عددا من الأنشطة هي كالتالي :

5 أكتوبر : صباحا زيارة مركز الدفاع والإدماج الاجتماعي بدوار هيشر حيث ستجرى فحوصات مجانية لجميع النساء، مع التمكين من التصوير الشعاعي للحالات المشكوك فيها، وبعد الظهر تنظيم يوم تحسيسي بمعهد خزندار حيث سيتم تأمين فحوصات مجانية للإطارات التربوية، مع التمكين من التصوير الشعاعي للحالات المشكوك فيها.

21 أكتوبر : تنظيم يوم إعلامي وتحسيسي بالهوارية من قبل جمعية مرضى السرطان بالشراكة مع وزارة المرأة.

أما على المستوى الجهوي فتتضمن التظاهرة برمجة حملات تحسيسية متنوعة تتمثّل أساسا في :

** إطلاق حملات جهوية بسجنان يوم 19 أكتوبر 2018 من خلال عيادة متنقلة “Bus of hope”.
** فتح كافة مراكز الصحة الأساسية بكافّة ولايات الجمهورية للتحسيس بأهمية الفحص المبكر.
** فتح كافة مصحات الصحة الإنجابية التابعة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بكل ولايات الجمهورية للتحسيس بأهمية الفحص المبكر.
** فتح مصحة الضمان الاجتماعي بحي الخضراء للحالات المشكوك فيها للتصوير الشعاعي طيلة شهر أكتوبر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING