الشارع المغاربي – حسب مسؤولة بوزارة الصحّة: هذا سبب 82 % من الوفیّات في تونس

حسب مسؤولة بوزارة الصحّة: هذا سبب 82 % من الوفیّات في تونس

16 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : أكّدت المدیرة العامة لدیوان الأسرة والعمران البشري رافلة تاج الدلاجي الیوم الإثنین 16 أفريل 2018، أن الأمراض غیر الساریة تُمثل السبب الرئیسي لـ 82 % من مجموع الوفیات في تونس .

وأضافت رافلة تاج في تصریح إعلامي، على هامش إنعقاد الندوة الوطنیة للحدّ من الأمراض غیر الساریة، أن الأمراض غیر الساریة وهي الأمراض القلبیة الوعائیة (مثل النوبات القلبیة أو السكتة الدماغیة) والسرطان والأمراض التنفسیة المزمنة والسكري تأتي في مقدمة أسباب الوفيات في تونس بنسبة تُقدر بـ 82 % من مجموع الوفیات مقابل معدل عالمي بـ63 %.

واشارت إلى أنّ الإحاطة والرعایة الصحیة بالأمراض غیر الساریة تستأثر بإعتمادات مالیة تُقدّر بثلثي مجموع النفقات الصحیّة لافتة الى ان التدخین وارتفاع استهلاك السّموم البیضاء كالملح والسكر تُمثل أهم عوامل الإصابة بها.

في سياق مُتصل أبرزت المديرة العامة لدیوان الأسرة والعمران البشري أن الإستراتجیة الوطنیة للحدّ من الأمراض غیر الساریة 2018-2025 ترتكز بالخصوص على مكافحة التدخین وخفض استهلاك الملح في الأغذیة ومنها الخبز وذلك بتحفیز أصحاب المخابز على التقلیص في كمیات الملح .

وأوضحت المسؤولة أن وزارة الصحة تترأس اللجنة الوطنیة المُكلفة باعداد الإستراتيجیة الوطنیة للحدّ من الأمراض غیر الساریة بمشاركة مسؤولين بوزارات الدفاع والتربیة والشؤون الإجتماعیة والصناعة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING