الشارع المغاربي – عميد الأطباء البياطرة يُحذّر من تلقيح الأضاحي

عميد الأطباء البياطرة يُحذّر من تلقيح الأضاحي

7 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي : دعا عميد الأطباء البياطرة أحمد رجب، اليوم الثلاثاء 7 أوت 2018، إلى عدم تلقيح أضاحي العيد بمضادّات حيوية عند إصابتها بأيّ مرض ما خاصة قبل 10 أيام من موعد عيد الإضحى.

وقال رجب لدى استضافته اليوم في برنامج “ماتينال” بإذاعة “شمس آف آم” إنّ “المضادّات تبقى في لحم الخروف وتنتقل آليا إلى جسم الإنسان.. وبمجرّد إصابته بمرض ما سيكون شفاءه عسيرا نظرا لأن الجراثيم تعوّدت على المضادات الحيوية التي انتقلت عبر اللحوم”.

ولفت إلى أن الفلاحين “يجهلون خطورة هذه التلاقيح ومدى تأثيرها على صحّة المستهلك والحال أنه يتوجّب عليهم عدم المجازفة وتلقيح الأضاحي قبل بيعها”، مبينا أنّ التلقيح يتم على مستوى كتف الخروف وأنه بإمكان البياطرة الموجودين في المسالخ البلدية تحذير المواطنين من عملية التلقيح.

وأشار إلى أنه يمكن للمواطنين التأكد من وجود مكان إجراء التلاقيح واستشارة البياطرة عند شراء الأضاحي، مُشدّدا على ضرورة تطبيق القانون وبيع الدواء فقط لمن يحمل وصفة طبية.

وأشار الى أن عددا من الأطباء البياطرة سيعملون على مراقبة الأضاحي واستبعاد المُلقّحة منها، معتبرا أنّ مثل هذه التجاوزات ناتجة عن عدم تطبيق القانون وتوفر الأدوية بالأسواق دون التقيد بالوصفات المُقدّمة من أهل الاختصاص.

ودعا مراقبي وزارات التجارة والفلاحة والصحة إلى التوجه نحو الأسواق للوقوف على مثل هذه الممارسات التي قال إنّها تفاقمت بسبب تسجيل نقص في عدد البياطرة منذ سنوات نتيجة غياب الانتدابات بهذا القطاع.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING