الشارع المغاربي – صمود: الجرعة الثالثة تُعزّز المناعة ضد "أوميكرون" بـ35 مرّة

صمود: الجرعة الثالثة تُعزّز المناعة ضد “أوميكرون” بـ35 مرّة

قسم الأخبار

9 ديسمبر، 2021

الشارع المغاربي: أكّدت سمر صمود الأستاذة الجامعية الاستشفائية المبرزة في المناعة بمعهد باستور تونس اليوم الخميس 9 ديسمبر 2021 أن دراسات علمية عالمية أثبتت أن التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 يحمي ويعزز المناعة ضد المتحور “أوميكرون” .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن صمود قولها اليوم ” تمّ يوم اول امس نشر نتائج دراسة علمية أثبتت أنّ الجرعة الثالثة من لقاح فايزر تُعزّز المناعة ضد المتحور أوميكرون بـ35 مرة”.

وأضافت ” أجريت الاختبارات على أشخاص استكملوا التلقيح بالجرعتين وأشخاص أصيبوا بالفيروس واستكملوا التلقيح بالجرعتين ايضا لتبين مدى مناعتهم أمام المتحور أوميكرون وأثبتت النتائج انخفاض المناعة بضارب 41 لدى هؤلاء الأشخاص أمام ذات المتحور”.

ودعت صمود الى تعزيز التلقيح ضد فيروس كورونا في تونس بالجرعة الثالثة ليتم التصدي للسلالة الجديدة ولكل المتحورات، لافتة الى أن نسبة التطعيم بالجرعة المعززة الثالثة في تونس لم تتعد 4.3 % على المستوى الوطني.

وتابعت ” تمّ انجاز دراسة ثانية أنجزت ونشرت نتائجها في مطلع شهر ديسمبر الجاري أثبتت أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس معرضون للإصابة مرة أخرى بأوميكرون الا أن العلماء أجمعوا على عدم خطورة هذا المتحور”.

وأكدت “استنادا الى الدراسة تم الجزم بأن المتحور أميكرون أكثر انتشارا من كل المتحورات الا أنه أقل خطورة من متحور دلتا ولكن لم يثبت بعد ان كان أكثر أو أقل خطورة من السلالة الأصلية التي ظهرت في يوهان بالصين في أواخر سنة 2019 وبيّنت الدراسة ايضا أنه في غضون الاشهر القادمة سيصبح متحور أوميكرون هو المهيمن مقارنة بدلتا التي تكتسح حاليا العالم وتسببت في موجات حادة بأوروبا وروسيا وغيرها من الدول”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING