الشارع المغاربي – عضو باللجنة العلمية: سرعة انتشار أوميكرون غريبة وعجيبة والأسبوع القادم بداية الانفراج

عضو باللجنة العلمية: سرعة انتشار أوميكرون غريبة وعجيبة والأسبوع القادم بداية الانفراج

قسم الأخبار

22 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أكّد د. محمد صالح حداد طبيب حفظ صحة وعضو اللجنة العلمية اليوم السبت 22 جانفي 2022 أنّ متحور أوميكرون في حدّ ذاته لا يتسبب في حالات خطيرة وأنّه بالاضافة الى التلقيح ضدّ كورونا يكون الاشخاص محميون من الاعراض الخطيرة التي تستوجب الايواء في المستشفيات او أقسام الانعاش متوقعا ان تشهد البلاد بداية انفراج انطلاقا من الاسبوع القادم .

وقال حداد خلال مداخلة له اليوم على اذاعة “جوهرة اف ام”: “لا ننظر لمتحور اوميكرون بنفس منظور متحور دلتا ولا نقارن بين الموجة التي عشناها سابقا بالموجة الحالية لان المتحورات تختلف ..يتّسم متحور أوميكرون بسرعة الانتشار وعدد الاصابات يتضاعف 3 مرات خلال 3 او 4 ايام وبسرعة انتشار غريبة وعجيبة”.

وابرز ان الدراسات الاخيرة اثبتت ان اوميكرون يتسبب في نسبة اقل من الحالات الخطيرة وكذلك في نسبة اقل حول الاقامة بالمستشفيات وفي اقسام العناية المركزة”لافتا الى ان الفيروس في حد ذاته لا يتسبب في حالات خطيرة كثيرة والى ان الشخص يكون محميا عبر التلقيح واستكمال الجرعة الثالثة.

وتابع “هذه هي العوامل المساهمة في التخفيض من خطورة الموجة وفي الاعراض الخطيرة التي تتسبب في دخول اقسام الانعاش ” مشددا على اهمية استكمال جرعة تعزيز المناعة.

واشار الى أنّ المخاوف من أوميكرون تتمثل في سرعة الانتشار وارتفاع عدد الاصابات بشكل كبير والى انه ينجر عن ذلك تسجيل ضغط على المستشفيات .

وبخصوص الوضع الوبائي في جهة المنستير التي شهدت ارتفاعا في عدد الاصابات قال المتحدث ” هناك تسارع في عدد الاصابات على مدى الاسبوعين الاخيرين وهذا كان متوقعا والان بلغ عدد الحالات على 100 الف ساكن خلال الـ14 يوما الاخيرة 1200 اصابة على كل 100 الف ساكن”.

وأضاف “عدد الاصابات اليومي بلغ تقريبا 800 اصابة في اليوم على نطاق الولاية وهذا الرقم تم تسجيله يوم 19 جانفي”.

واضاف” اتوقع ان تكون حالة الانفراج خلال الاسبوع القادم على المستوى الوطني”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING