الشارع المغاربي – عضو باللجنة العلمية: كل مؤشرات الوضع الوبائي في ارتفاع

عضو باللجنة العلمية: كل مؤشرات الوضع الوبائي في ارتفاع

قسم الأخبار

29 يناير، 2022

الشارع المغاربي: أكد محجوب العوني عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا وأستاذ علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير اليوم السبت 29 جانفي 2022 أن كلّ المؤشّرات المرتبطة بالوضع الوبائي في ارتفاع خلال الموجة الخامسة لكورونا مستدركة بانها تبقى دون ما تم تسجيله خلال الموجة الرابعة، التي عرفت زيادة قياسية في حصيلة الوفيات بعد انتشار متحور ” دلتا ” .

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن العوني قوله اليوم “شمل تصاعد المؤشرات زيادة عدد المرضى الوافدين على المستشفيات… الحالات الحاملة للفيروس في تطور من يوم لآخر خلال الموجة الخامسة لكنها تبقى بعيدة عن تلك المؤشرات المسجلة خلال الموجة الرابعة وعدم انفلات الوضع الصحي خلال الموجة الخامسة ناتج عن تشكل جدار صد من المناعة المتأتية من التلقيح ضد كورونا”.

واضاف “لم يؤد ارتفاع الحالات المصابة بمتحور أوميكرون لدى كل الفئات العمرية بمن فيهم الأطفال خلال الموجة الخامسة إلى تفاقم المخاطر لان معظم الاصابات كانت خفيفة” منبها الى ان “استقرار الوضع الصحي يتطلب تكثيف عمليات التلقيح ضد كورونا”.

وتابع “قد يؤدي الانتشار المكثف لمتحور أوميكرون إلى ظهور فروع منه تختلف عن المتحور الأصلي في الخطورة وفي حدة الانتشار”.

وواصل ” خصوصية متحور اوميكرون تتمثل في قدرته الفعالة على الانتشار السريع واتمام التلقيح بالجرعة الثالثة يوفر مستوى عاليا من الحماية ضد كورونا” موضحا “استمرار تواجد حالات الإصابة بمتحور “دلتا” يتطلب تكثيف عمليات التقصي وإنجاز التقطيع الجيني من أجل تطويق أي احتمال لظهور بؤر تكون مصدرا للعدوى بالمرض”.

ودعا العوني عموم المواطنين إلى اعتماد سلوك وقائي من خلال حمل الكمامة وتطبيق التباعد الجسدي مع تهوية المنازل وفضاءات العمل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING