الشارع المغاربي – قزارة: الآثار الجانبية للقاح "جونسون" تظهر بعد أسبوع او أسبوعين من التطعيم

قزارة: الآثار الجانبية للقاح “جونسون” تظهر بعد أسبوع او أسبوعين من التطعيم

قسم الأخبار

10 مايو، 2022

الشارع المغاربي: أكّدت أحلام قزارة مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة اليوم الثلاثاء 10 ماي 2022 أنّ الآثار السلبية للقاح جونسون آند جونسون تظهر بعد أسبوع أو أسبوعين من اجراء التلقيح داعية لعدم الفزع.

وقالت قزارة خلال مداخلة لها ببرنامج “الماتينال” على اذاعة “شمس أف أم”: “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قررت الحدّ من استخدام لقاح جونسون آند جونسون لأنها لاحظت وجود حالات تجلّط في الدم ورغم ذلك تقول إنّ عليها التأكد من نتائج الدراسات التكميلية لان هناك احتمال بتسبب هذا اللقاح في تجلط الدم وبالتالي قررت الحد من استعماله باستثناء الفئة العمرية 18 سنة فما فوق والبلدان التي لا تملك أنواعا أخرى من اللقاحات مثل فايزر او مودرنا”.

وأضافت “قررنا في تونس تعليق اعتماد هذا التلقيح بالنظر الى توفر كميات من لقاح فايزر واللقاح الصيني كورونا فاكس ..لم نتلق أيّ اشعار في مركز اليقظة الدوائية بخصوص حالات تجلط في الدم رغم اننا استعملنا أكثر من مليون جرعة من هذا اللقاح وهذا الاثر الجانبي يتم كشفه خلال اسبوع او اسبوعين بعد تلقي التلقيح مباشرة”.

وتابعت “لا يوجد داع للخوف بالنسبة لمن تلقى اللقاح منذ اسبوعين او اكثر ولم يتعرض لاية اثار…تجلط الدم يكتشف خلال اسبوع او اسبوعين بعد تلقي اللقاح “.

وأوضحت قزارة “قررنا تعليق استعمال جونسون بالنظر الى توفر انواع اخرى من التلاقيح في تونس ..جمعنا اللقاحات ولم نقرر بعد الاتلاف من عدمه وهذا في اطار الاحتياط في انتظار نتائج الدراسات “.

وكان وزير الصحة علي مرابط قد أكّد يوم أمس أنّ الوزارة أوقفت كليا توزيع كمية جرعات لقاح “جونسون اند جونسون” الموضوعة على ذمتها مشيرا الى انه سيتم قريبا اتلافها والتخلص منها مشيرا الى ان الوزارة قررت منذ تلقيها إشعارا عالميا حول مخاطر التلقيح المذكور التخلي عن الكميّات الموجودة مبرزا أنّه لم يتم بعد ضبط عدد الجرعات .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING