الشارع المغاربي – منها منع نفخ الاضحية بالفم: توصيات من وزارتي الصحة والشؤون المحلية حول عيد الاضحى

منها منع نفخ الاضحية بالفم: توصيات من وزارتي الصحة والشؤون المحلية حول عيد الاضحى

قسم الأخبار

17 يوليو، 2021

الشارع المغاربي: دعت وزارتا الصحة والشؤون المحلية والبيئية اليوم السبت 17 جويلية 2021 لاتخاذ الاحتياطات الصحية والوقائية اللازمة بمناسبة عيد الاضحى ، مشددتين على ضرورة التقيد بقواعد حفظ الصحة والسلامة والمساهمة في انجاح الخطة الوطنية لمجابهة وباء كورونا عبر الالتزام بمجموعة من التدابير.

واوضحت الوزارتان في بلاغ مشترك ان التدابير المتعلقة بالأسواق والفضاءات المهيئة لبيع الاغنام تتمثل في الزامية حمل الكمامة لكل الوافدين عليها وتجنب الاماكن المكتظة وتوفير مواد التطهير (الجال) عند مدخل السوق واحترام التباعد الجسدي على الاقل بـ1.5 متر.

وبالنسبة للمسالخ ونقاط بيع اللحوم، اضافت الوزارتان انه يجب احترام الاجراءات الصحية الوقائية المتعلقة بحمل الكمامة وغسل وتطهير الايدي وتجنب الازدحام وتنظيم البيع للحرفاء عبر وضع علامات ارضية لاحترام التباعد الجسدي بين الاشخاص وتهوئة المكان والقيام بعمليات التطهير باستمرار والتخلص الصحي من فضلات الاضحية.

وبخصوص ذبح الاضاحي شدّدت الوزارتان على ضرورة ان يكون من سيتولى الذبح سليما من الاصابة بالوباء ومجهزا بوسائل السلامة الشخصية من مواد تطهير مع اجبارية حمل الكمامة، والحرص على تطهير معدات الذبح ومنع نفخ الاضحية بواسطة الفم ومنع الاشخاص المصابين بكورونا او المخالطين لمصابين منعا باتا من القيام بكافة الانشطة المتعلقة بتداول الاضحية (ذبح، سلخ، تقطيع).

وأكّدتا على وجوب احترام قواعد حفظ الصحة المثلى عند التعامل مع لحوم الاضاحي والمتمثلة في استعمال معدات وادوات نظيفة ومطهرة لتقطيع اللحوم والغسل الجيّد للأيدي كلّما تمّ لمس الذبيحة واللحوم وخاصة قبل وبعد الاكل وضرورة اعتماد السلوكات السليمة عند خزن وتبريد اللحم خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING