الشارع المغاربي – وزير الصحّة: غلق الحدود غير مطروح حاليا..وقد نسجل 12000 وفاة بحلول 15 ماي

وزير الصحّة: غلق الحدود غير مطروح حاليا..وقد نسجل 12000 وفاة بحلول 15 ماي

قسم الأخبار

24 أبريل، 2021

الشارع المغاربي: وصف وزير الصحّة فوزي مهدي اليوم السبت 24 أفريل 2021 الوضع الوبائي بالخطير لافتا الى أنّ اجراء غلق الحدود غير مطروح حاليا ، مشيرا الى أنّ السلالة البريطانية تغلبت على كل السلالات حاليا في تونس والى أنّ عدد الوفيات قد نصل الى 12 الف وفاة من الآن حتى 15 ماي.

وقال الوزير خلال حضوره اليوم ببرنامج “شارع رمضان” على اذاعة “موزاييك أف أم”: “هناك 5.2 مليون اصابة جديدة بكورونا في العالم وهذا رقم كبير ومهول يدل على خطورة الوضع العالمي وتونس ليست منعزلة عن بلدان العالم… على الصعيد الوطني تعتبر نسبة ايجابية التحاليل كبيرة وهناك ضغط متواصل على مؤسساتنا الصحية”.

وأضاف ” سجلنا ارتفاعا في عدد الاصابات ويمكن القول اننا وصلنا للذروة…لدينا 3 فرق علمية تعمل باشتشراف ووفقا للنظرة اللاستشرافية للاسف من الآن الى 15 ماي سنبلغ 12 الف وفاة ” واصفا الوضع بالخطير .

وعن السلالات الجديدة قال الوزير ” تحولات الفيروس بشكل عام هي عديدة وقد تخرج لنا سلالات خطيرة مثل البريطانية التي تم تسجيلها بـ137 دولة والسلالة الجنوب افريقية التي تمّ تسجيلها بـ85 دولة والسلالة البرازيلية التي تمّ تسجيلها بـ 52 دولة وكل هذه السلالات تتميز بسرعة الانتشار وبخطورة الحالات وعلى الصعيد الوطني سجلنا انتشارا للسلالة البريطانية حاليا وقد تغلبت على السلالات الاخرى وهي موجودة في 13 ولاية حاليا والمخابر المختصة تقوم بالتقطيع الجيني وبمقارنة النتائج مع السلالات المكتشفة في كل العالم …اكتشفنا منذ مدة سلالة تونسية وانقرضت…السلالة البريطانية تغلبت على كل السلالات حاليا في تونس”.

وتابع “السلالات الثلاث خطيرة ولها نفس الخصائص تقريبا وهناك السلالة الهندية ايضا وللسلالة التي ندرسها حاليا مؤشرات من كل السلالات…خليط ولا نعلم الى الآن تأثيراتها وانعكاساتها”.

وبخصوص اقتراح غلق الحدود ، قال مهدي “اقترحت اللجنة الوطنية غلق الحدود ولم تعتمد هذا الخيار وهو قرار سياسي ..نحن كوزارة صحة شددنا الاجراءات على مستوى المعابر ولهذا قررنا ان يتمّ اجراء تحليل سريع لكلّ وافد واذا كانت النتيجة ايجابية يتمّ اخضاعه لحجر صحي اجباري في الاماكن المخصصة للغرض لمدة 7 ايام …غلق الحدود مسالة غير مطروحة حاليا …لا يوجد قرار ممنوع فقط تحتاج كلّ مسألة للنقاش وتوجد اجراءات لا يمكن تطبيقها في الوقت الحالي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING