الشارع المغاربي – أمين سليم: نهاية الموجة الخامسة في مارس ومعدل وفياتها أقل بـ4 مرات من معدل وفيات الموجة الرابعة

أمين سليم: نهاية الموجة الخامسة في مارس ومعدل وفياتها أقل بـ4 مرات من معدل وفيات الموجة الرابعة

قسم الأخبار

12 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: رجّح أمين سليم عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا والأخصائي في علم الفيروسات اليوم السبت 12 فيفري انتهاء الموجة الخامسة لفيروس كورونا مع بداية شهر مارس المقبل مبينا أن معدل الوفيات خلال هذه الموجة أقل بـ 3 أو 4 مرات من الموجة الرابعة التي تسبب بها متحور دلتا.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن سليم تقديره بأن يبلغ معدّل الوفيات خلال الموجة 5 آلاف وفاة بمعدل يتراوح بين 20 و25 وفاة يوميا مذكّر بأنها بدأت منذ شهر ديسمبر الماضي وبأنها ستتواصل إلى نهاية شهر فيفري الجاري أو بداية شهر مارس المقبل.
ووصف سليم أعداد الوفيات بالهامة جدا رغم تراجعها مقارنة بالموجة الرابعة مبرزا ان اللجنة العلمية ستقيّم خلال اجتماعها الدوري القادم مدى استقرار الوضع الوبائي ومدى انتشار فروع متحور أوميكرون ولاسيما BA.2 المعروف بسرعة انتشاره مقارنة بالمتحور الأصلي لأوميكرون.

وأشار إلى تسجيل اصابة بمتفرع أوميكرون BA.2 في تونس مبينا أن تواصل تزايد عدد المصابين المقيمين بالمستشفيات رغم انتهاء الموجة الخامسة يؤشّر على انتشار أحد متفرعات أوميكرون.
ورجّح سليم أن يستقر الوضع الوبائي بعد انتهاء الموجة الخامسة وان تعود نسبة التحاليل الايجابية إلى أقل من 10 بالمائة وان تنخفض الوفيات الى ما بين 0 إلى 5 وفيات يوميا لافتا الى ان هذه الفترة ستمتد الى غاية فصل الخريف في حال لم يظهر متحور جديد أو موجة اخرى بسبب احد فروع اوميكرون.

وشدّد على وجب تكثيف عمليات التلقيح لتبلغ نسبتها أكثر من 80 بالمائة حتى تتفادى البلاد تسجيل موجة حادة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING