الشارع المغاربي – أمين محفوظ: الدستور الحالي لن يستمرّ وعمره لن يطول

أمين محفوظ: الدستور الحالي لن يستمرّ وعمره لن يطول

قسم الأخبار

7 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر امين محفوظ استاذ القانون الدستوري اليوم الاثنين 7 نوفمبر 2022 ان الدستور الحالي “اتعس من دستور 1959” وان رئيس الجمهورية قيس سعيد “تمتع بمقتضاه بحصانة مطلقة على غرار الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي”.

وعبّر محفوظ عن” استعداده للتعامل مع الأحزاب الاسلامية ومنها حركة النهضة في حال موافقتها على مشروع الدستور الذي أعده في شهر جوان 2022 والاجماع عليه لارساء نظام ديمقراطي حقيقي بلا خطوط حمراء”.

وقال في مداخلة له على اذاعة “جوهرة” :” علاقتي بالرئيس قيس سعيد كانت ممتازة وممتازة جدا وكنت على ذمته في كل الاوقات ولكن يبدو ان تصريحاتي الاعلامية لم تعجبه خاصة في ما يتعلق بالنظام السياسي والمرسوم عدد 30 وانقطعت العلاقة بيننا حينها …الدستور الحالي اتعس من دستور 1959″.

واضاف “الدستور الحالي كرّس الدكتاتورية …عندما اتحدث عن دكتاتور فأنا اتحدث على اساس الدستور والمراسيم …من غير المقبول تدخل سعيد في القضاء بهذه الطريقة وخاصة في الحركة القضائية حيث يطالب بتعيين الاسماء التي يريدها هو ..اليس هذا تدخلا في القضاء ؟ اين هو استقلال القضاء؟…سعيد تمتع بمقتضى الدستور الجديد بحصانة مطلقة على غرار الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي ..بامكان سعيد ارتكاب الجريمة التي يريدها بلا حسيب او رقيب حتى في حياته الشخصية وليس بصفته كرئيس …من غير المقبول عدم اصدار الحركة القضائية الى حد الان …أعتبر ان الحركة محتجزة من طرف سعيد” .

وتابع محفوظ” الدستور الحالي لن يستمر وعمره لن يطول …دستور 17 اوت عمق ازمة عدم الاستقرار الدستوري في البلاد وهو اتعس من دستور 59 الذي تم اصداره في سياق تاريخي معيّن اتسم بوجود شخصية تاريخية كبورقيبة ..لا اقول ان بورقيبة ديمقراطي ولكن بورقيبة يؤمن بالامة التونسية …بورقيبة انسان تاريخي ولكنه ليس ديمقراطيا ومرحلته كانت مهمة في تاريخ تونس “.

وواصل “الدكتاتور يستخدم عادة الأمن والعدل لاستهداف خصومه وحتى اصدقائه وهنا لا اتحدث عن سعيد ولكن هل من الصدف ان يعقد سعيّد بشكل منتظم لقاءات اسبوعية مع وزيري الداخلية والعدل رغم الازمة الاقتصادية والاجتماعية التي يرزح تحت وطأتها الشعب ؟…لست ضد الاحزاب وانا ضد اقصائها من الحياة السياسية …دائما ما دافعت عن الاحزاب رغم انتقادي لها وحضرت ندوات لكل الاحزاب ما عدا الاسلامية ومرحبا بكل الاحزاب بما فيها النهضة في حال تم التوافق على مشروع الدستور الذي اعددناه في شهر جوان 2022 والاجماع عليه لارساء نظام ديمقراطي حقيقي بلا خطوط حمراء”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING