الشارع المغاربي – البنك الدولي: نصف اليد العاملة بتونس تنشط في القطاع الموازي

البنك الدولي: نصف اليد العاملة بتونس تنشط في القطاع الموازي

قسم الأخبار

6 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: أكد ماركو رانزاني كبير الاقتصاديين وعضو وحدة الحد من الفقر وعدم المساواة في افريقيا بالبنك الدولي اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 ان تقريرا أعده البنك مؤخرا حول “التشغيل في تونس” كشف ان نصف اليد العاملة بها تعمل في القطاع الموازي.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن رنزاني ابرازه ان التقرير اشار ايضا الى ان 1,55 مليون شخص يعملون في القطاع الموازي من جملة 2,8 مليون مشتغل في القطاع الخاص اي بنسبة تقارب 43,9 بالمائة.

واضاف ان التقرير بيّن انه ليس لاكثر من نصف السكان النشيطين مواطن شغل وان 47 بالمائة فقط من السكان النشيطين الذين تتجاوز اعمارهم 15 سنة والمقدر عددهم بـ8,7 ملايين نسمة ينشطون في سوق الشغل وان البقية اي 53 بالمائة (4,6 ملايين شخص) لا يعملون وليسوا في وضع البحث عن شغل.

ولفت رنزاني الى ان التقرير اظهر ايضا ان نسبة المشاركة في سوق الشغل بتونس تبقى مرتفعة مقارنة ببقية دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا (43,2 بالمائة في سنة 2017) وذلك دون اعتبار البلدان ذات الدخل المرتفع” معتبرا ان النسبة ” تعد رغم ذلك ضعيفة مقارنة بالبلدان ذات الدخل المتوسط في العالم (64,9 في سنة 2017)”.

وكشف التقرير وفق المتحدث ضعف نسبة مشاركة النساء في سوق الشغل مبينا انها لا تتجاوز 26,5 بالمائة مقابل 41,8 بالنسبة للرجال مبرزا ان نسبة مشاركة النساء غير المتعلمات تعد ضعيفة جدا وانها لا تتجاوز 8,7 بالمائة (سنة 2017) مقابل نسبة 14,2 سنة 2014.

ونقلت الوكالة عن رنزاني تشديده على أن نسبة العاملين في القطاع الموازي بتونس تبقى اقل من البلدان العربية (دون اعتبار البلدان ذات الدخل المرتفع) واشارته الى ان النسبة تكون اكبر بالنسبة للعاملين غير الاجراء (87 بالمائة) والى انها تكون ضعيفة بالنسبة للاجراء (29 بالمائة) مبينا انها ترتفع الى 72 بالمائة بالنسبة للعمال والى 92 بالمائة بالنسبة للعمال المستقلين.

من جهة ثانية نقلت “وات” عن الكسندر أروبيو ممثل البنك العالمي في تونس أن التقرير كشف معدل بطالة مرتفع للغاية بين خريجي الجامعات خاصة ممن لا يتمتعون بتخصصات في الهندسة أو الاختصاصات الفنية العليا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING