الشارع المغاربي – "الستاغ" تحصل على قرض بـ 980 مليارا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

“الستاغ” تحصل على قرض بـ 980 مليارا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

قسم الأخبار

3 فبراير، 2021

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: أعلن البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اليوم الأربعاء 3 فيفري 2021 عن تقديم حزمة تمويل بقيمة 300 مليون أورو (980 مليون دينار) إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز لدعم استقرار قطاع الطاقة في تونس خلال جائحة فيروس كورونا على المدى المتوسط.

واوضح البنك، أن هذا البرنامج يساعد الشركة التونسية للكهرباء والغاز على تنفيذ خارطة طريق طموحة لإصلاح الشركات والمناخ والتي من شأنها أن ترسي التحول نحو شركة أكثر استدامة وكفاءة.

وأضاف أن الحزمة تتكون من تسهيلين، الأول فوري بقيمة 100 مليون أورو لتحقيق الاستقرار في حالات الطوارئ في إطار برنامج دعم البنية التحتية الحيوية التابع للبنك والثاني تسهيل يصل إلى 200 مليون أورو للمساهمة في إعادة تمويل الالتزامات القصيرة والمتوسطة الأجل للشركة التونسية.

ويقدم الاتحاد الأوروبي، منحة استثمارية تصل إلى 20 مليون أورو لتمويل تنفيذ نظام تخطيط موارد المؤسسة، وهي خطوة ضرورية نحو تحديث الشركة، كما يقدم مرفق البيئة العالمية منحة تصل إلى 400 ألف أورو في إطار برنامج نقل التكنولوجيا البيئية التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي يركز على تعزيز الاستثمارات في معالجة مياه الصرف الصحي والرسكلة.

وأشار البنك الأوربي، إلى أن حزمة التمويل هذه مصحوبة بخارطة طريق مفصلة للإصلاح واستدامة الطاقة تهدف إلى تحسين الحوكمة المؤسسية وحوكمة المناخ في الشركة بما يعزز الإدارة المالية والشمول لدعم تكافئ الفرص والتطوير الوظيفي للنساء والشباب المهنيين.

وتتضمن خارطة الطريق حزمة شاملة من التعاون التقني ومنح الاستثمار تتكون من 2.5 مليون أورو من الاتحاد الأوروبي، و75,000 أورو من مرفق البيئة العالمي، و1.2 مليون أورو من أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية، و140 ألف أورو من الحساب المتعدد المانحين لدول جنوب وشرق البحر المتوسط التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (أستراليا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، هولندا، النرويج، اسبانيا، السويد، تايبيه، المملكة المتحدة) و200,000 أورو من الصندوق الخاص للمساهمين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

والشركة التونسية للكهرباء والغاز هي شركة الكهرباء والغاز الوطنية المملوكة للدولة في تونس. تأسست عام 1962، وهي تنتج وتوزع الكهرباء والغاز الطبيعي، وتقتصر مشاركتها على توزيع الغاز واستخدامه لتوليد الكهرباء. كما أنها المشتري الوحيد لإنتاج القطاع الخاص من الطاقة المتجددة في البلاد.

ويدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إزالة الكربون من قطاع الطاقة التونسي عبر تقديم تدابير حوكمة قوية لإدارة المناخ والمشاركة في السياسات لدعم برامج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتعزيز الوضع المالي للشركة التونسية للكهرباء والغاز.

ومنذ بدء عملياته في تونس في عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يقرب من 1.2 مليار أورو في 52 مشروعاً للقطاعين العام والخاص في البلاد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING