الشارع المغاربي – الغابري: المحكمة الإدارية تلقت 60 طعنا حول نزاعات الترشح للانتخابات التشريعية

الغابري: المحكمة الإدارية تلقت 60 طعنا حول نزاعات الترشح للانتخابات التشريعية

قسم الأخبار

6 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: أكد عماد الغابري الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية اليوم السبت 6 نوفمبر 2022 أن الدوائر القضائية الابتدائية للمحكمة تلقت الى حد اليوم 60 طعنا في إطار تعهدها بنزاعات الترشح للانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها يوم 17 ديسمبر 2022.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن الغابري توضيحه أن الطعون تتوزّع بين 17 طعنا بالنسبة للدوائر الابتدائية المركزية و43 طعنا بالنسبة للدوائر القضائية الجهوية المتفرعة عن المحكمة.

وأضاف أن الدوائر الابتدائية المركزية للمحكمة تُعنى بالنظر في نزاعات الدوائر الانتخابية لتونس الكبرى والدوائر الانتخابية بالخارج مشيرا إلى أنّ ثلاث دوائر لم تقدم أية طعون هي دوائر كلّ من سيدي بوزيد وقفصة ونابل.

وافاد بأن مختلف الدوائر انطلقت اليوم في عقد أولى جلسات مرافعة للاستماع إلى أطراف الطعون وبأن المفاوضة والتصريح بالحكم سيكونان في غضون ثلاثة أيام من تواريخ جلسات المرافعة طبقا للقانون الانتخابي مؤكدا أنه سيتم إعلام الرأي العام بمآلات الاحكام الصادرة في الطعون المذكورة لاحقا.

يشار الى ان آجال تقديم الطعون امام المحكمة الادارية في قرارات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلقة بقبول الترشحات للانتخابات التشريعية كانت قد انتهت يوم أمس السبت مع السادسة مساء وفق ما ورد بالقانون الانتخابي الذي ينص على ان الطّعن يتم في أجل أقصاه يومين اثنين من تاريخ الإعلام بالقرار أو التعليق.

وكانت هيئة الانتخابات قد اعلنت يوم 3 نوفمبر الجاري أنّ عملية البت في الترشحات للانتخابات التشريعية والمودعة بمختلف الهيئات الفرعية أسفرت عن قبول 1058 مطلبا تتوزّع بين 936 رجلا و122 امراة من جملة 1427 مطلبا مودعا في فترتي قبول الترشحات.

وينص الفصل 27 جديد المنقح بمقتضى المرسوم عدد 55 المؤرخ في 15 سبتمبر 2022 على أنه يمكن الطّعن في قرارات الهيئة بخصوص الترشّحات من قبل المترشّح المعنيّ أو بقيّة المترشّحين بنفس الدّائرة الانتخابيّة أمام الدّوائر الابتدائيّة المتفرّعة عن المحكمة الإداريّة بالجهات المختصّة ترابيّا وأمام الدوائر الابتدائيّة للمحكمة الإداريّة بتونس بالنّسبة إلى قرارات الهيئة في ما يتعلّق بالمترشّحين في الدوائر الانتخابيّة بالخارج.

ويرفع الطّعن بمقتضى عريضة كتابيّة معلّلة مصحوبة بنسخة إلكترونيّة من العريضة وبالمؤيّدات وبما يفيد تبليغها إلى الهيئة والأطراف المشمولة بالطّعن بواسطة عدل تنفيذ.

وحال الانتهاء من البت في الترشحات والاعلان عن القائمات النهائية من المنتظر ان تدخل الانتخابات التشريعية مرحلة جديدة هي الحملة الانتخابية التي تنطلق يوم الجمعة 25 نوفمبر بالداخل ويوم 23 نوفمبر في الخارج .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING