الشارع المغاربي – الكلغ يُباع للمواطن بـ3 دنانير: السعر المرجعي للطماطم الفصلية عند الفلاح 200 مليم!

الكلغ يُباع للمواطن بـ3 دنانير: السعر المرجعي للطماطم الفصلية عند الفلاح 200 مليم!

قسم الأخبار

14 مايو، 2023

الشارع المغاربي: أكد ميداني الضاوي رئيس النقابة الوطنية للفلاحين اليوم الاحد 14 ماي 2023 ان السعر المرجعي للطماطم الفصلية عند الفلاح يقدر بـ200 مليم مشيرا الى ان موسم الإنتاج بولاية سيدي بوزيد التي تحتل المركز الثالث وطنيا في انتاج الطماطم الفصلية يشهد عديد الصعوبات خاصة مع تراجع المساحات المخصصة لانتاج الطماطم في تونس الى اكثر من النصف مذكرا بأنها كانت خلال السنوات الفارطة تزيد عن 14 ألف هكتار.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن الضاوي ابرازه ان من بين الصعوبات غياب عقود الإنتاج النموذجية بين المنتج والمُصنع وعدم مراجعة السعر المرجعي وغياب المجمعين القانونيين الذين يعملون طبقا لكراس الشروط، وعدم وجود فضاءات تحفظ المنتوج من الضياع والتعفن بالنسبة لأصحاب مراكز تجميع الطماطم وتأخر أصحاب المصانع من خارج الولاية في رفع وقبول المنتوج في الوقت المناسب اضافة الى تدخل بعض الأطراف بصفة غير شرعية (السماسرة) لقبول المنتوج بأسعار منخفضة.

ودعا المتحدث الى ضرورة مراجعة مختلف السياسات التي اتخذت في الغرض والتدخل الفوري لدى وزارة الصناعة لحث المصنعين على رفع المنتوج في الإبان وإلزام التعامل بين المنتج والمصنع بعقود انتاج لضمان حقوق الطرفين والتأكيد على تنظيم مراكز تجميع الطماطم وفقا للتشريع الجاري به العمل حسب كراس شروط في الغرض خاصة المتعلقة بتوفير فضاءات تستجيب لشروط المحافظة على جودة الإنتاج ودعوة منتجي الطماطم الى التنظم صلب هياكل مهنية تساعدهم على توفير مستلزمات الإنتاج وترويج منتوجهم في أحسن الظروف.

يشار الى ان ولاية سيدي بوزيد تحتل المرتبة الثالثة وطنيا في إنتاج الطماطم الفصلية بعد نابل والقيروان. وبلغ انتاج الولاية من الطماطم الفصلية المعدة للتحويل خلال السنة الماضية 70 الف طن مقارنة بالسنوات الماضية والتي بلغ خلالها الانتاج 120 الف طن.

يشار الى ان سعر كلغ الطماطم المعمول به حاليا بالاسواق يبلغ 3 دنانير.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING