الشارع المغاربي – المغرب يُسجل أعلى نسبة تضخم منذ 27 عاما ومحمد السادس يطلق صندوقا سياديا بقيمة 4.1 مليارات أورو لمواجهة الازمة الاقتصادية

المغرب يُسجل أعلى نسبة تضخم منذ 27 عاما ومحمد السادس يطلق صندوقا سياديا بقيمة 4.1 مليارات أورو لمواجهة الازمة الاقتصادية

قسم الأخبار

22 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي -وكالات : تواصل نسبة التضخم الارتفاع في المغرب لتصل الى 8.3 في المئة على اساس سنوي وهي اعلى معدل منذ 27 سنة . وحسب بيانات رسمية فان مرد ذلك ارتفاع اسعار المواد الغذائية وكلفة النقل.

وابرزت احصائيات المندوبية السامية للتخطيط في المغرب الصادرة يوم اول امس الخميس 20 اكتوبر ارتفاع معدل التضخم إلى 8.3% في نهاية سبتمبر على أساس سنوي. ولفتت المندوبية الى ان معدل التضخم سجل بذلك اعلى نسبة له منذ عام 1995.

والشهر المنقضي ، اعلن البنك المركزي المغربي عن الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ50 نقطة أساس إلى 2 بالمئة مفسرا الزيادة بالحاجة إلى ضمان استقرار الأسعار.

وبداية الاسبوع الجاري اقرت الحكومة المغربية إطلاق صندوق سيادي بقيمة 4.1 مليارات أورو “لإضفاء ديناميكية جديدة على الاستثمار العمومي”.

وذكر الديوان الملكي في بيان صادر عنه بانه تم انشاء الصندوق بقرار من الملك محمد السادس وبان القرار يعود الى سنة 2020. وجاء ذلك اثر جلسة لمجلس الوزراء برئاسة محمد السادس تم بعدها الاعلان عن “تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار” وعيّن الملك محمد السادس خلال نفس الجلسة سفير المغرب بفرنسا، محمد بنشعبون “مديراً عاماً للصندوق “.

والصندوق يهدف “لإضفاء دينامية جديدة على الاستثمار العمومي بتوجيهه لمشاريع البنى التحتية والاستراتيجيات القطاعية الطموحة بما يعزّز تنافسية المنتوج الوطني المغربي ويقوي السيادة الوطنية على المستوى الغذائي والصحي والطاقي”.

وكانت وزيرة المالية المغربية نادية فتاح العلوي قد كشفت إن الحكومة توقعت في مسودة ميزانية تحقيق نمو بنسبة 4% في عام 2023 مع توقعها بلوغ العجز المالي 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي والتضخم 2%.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING