الشارع المغاربي – اليابان يمنح تونس تمويلا بـ100 مليون دولار للتخفيف من آثار كورونا

اليابان يمنح تونس تمويلا بـ100 مليون دولار للتخفيف من آثار كورونا

قسم الأخبار

27 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اكد محمد الطرابلسي المنسق الاعلامي لمؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الأفريقية “تيكاد 8” اليوم السبت 27 اوت 2022 ان الحكومة اليابانية وافقت على منح تونس تمويلا بقيمة 100 مليون دولار (حوالي 321 مليون دينار) في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للحماية الاجتماعية من جائحة كوفيد-19.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن الطرابلسي اشارته الى ان وزير الشؤون الخارجية الياباني هياشي يوشيما اكد خلال لقاء جمعه يوم امس بعثمان الجرندي وزير الخارجية ان بلاده وافقت على منح تونس التمويل بهدف الاستجابة الطارئة للجماية الاجتماعية من جائحة كورونا.

واضاف الطرابلسي انه تم خلال اللقاء امضاء اتفاقيتين بين تونس واليابان قال ان الأولى تهدف إلى تعزيز التعاون الفني والمالي بين الطرفين عبر تقديم الاحاطة والمساعدة الفنية والقيام بدراسات واستثمارات نوعية وتمويل مشاريع تنموية وبرامج الاصلاحات الحكومية التونسية في ميادين مختلفة يحددها الطرفان.

واشار الى ان الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ستعمل بناء على الاتفاقية على توفير برامج التربصات للمواطنين التونسيين وارسال خبراء حكوميين وبعثات الى تونس لمتابعة انجاز المشاريع المتفق عليها بين الطرفين اضافة الى توفير التجهيزات والالات والمعدات اللازمة في اطار المشاريع المتفق عليها بين الحكومتين سواء في اطار هبة او قروض ميسرة وتوفير اشكال اخرى من التعاون الفني.

وافاد بالطرابلسي بأن تونس ستعمل بناء على الاتفاقية على تسهيل مهمة مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتونس والخبراء الحكوميين اليابانيين الموفدين الى تونس عبر تسهيل الاجراءات ومنح امتيازات واعفاءات.

ولفت الطرابلسي الى ان الاتفاقية الثانية تتعلق بانضمام تونس للمبادرة اليابانية حول آلية التخفيف من الانبعاثات في إطار الفصل 6 من اتفاقية باريس للمناخ والى ان هدفها تسهيل نشر تقنيات ازالة الكربون والمنتجات وخدمات النظم والبنى التحتية الرائدة بالاضافة الى تنفيذ اجراءات التخفيف والمساهمة في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وازالتها من تونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING