الشارع المغاربي – بدعم من وزارتي الثقافة والشؤون الدينية: "النجوم الثلاث" للزين الحدّاد..رسالة حبّ وتسامح بين الأديان الإبراهيمية

بدعم من وزارتي الثقافة والشؤون الدينية: “النجوم الثلاث” للزين الحدّاد..رسالة حبّ وتسامح بين الأديان الإبراهيمية

قسم الأخبار

19 فبراير، 2021

                               

الشارع المغاربي – عواطف البلدي: كشف المطرب الزين الحداد عن تفاصيل عرض “النجوم الثلاث” المقرر ليوم الأحد 28 فيفري الجاري بمدينة الثقافة قائلا إن العرض سينطلق بـ”دَخلة” فرجوية إخراجا وإضاءة تليها أغنية مشتركة “أنا العربي” يتقاسمها مع المطربة العربية اليهودية فرانسواز أطلان والمطرب العربي المسيحي عبد الله جورج مريش..

وأوضح الحداد خلال ندوة انتظمت اليوم الجمعة 19 فيفري بمدينة الثقافة ان ترتيب وَصْلاَت العرض الغنائية سيكون حسب التسلسل الزمني لظهور الديانات الثلاث اي اليهودية مرورا بالمسيحية وصولا إلى الاسلام مبيّنا أن المطربة المغربية فرانسواز أطلان (يهودية) ستقدّم اولى هذه الفقرات نظرا لأن الديانة اليهودية سبقت المسيحية والاسلام ومن ثم يقدّم المطرب السوري (المسيحي) فقرته في ما يتولى الحداد (مسلم) تقديم آخر فقرات العرض.

وعن وصلته الغنائية قال الحداد انه سيؤدي اغنية “دعاة السلام” التي أدّاها منذ 4 سنوات بمناسبة إحراز تونس على جائزة نوبل للسلام كاشفا انه سيقدّم اغنية جديدة بعنوان “افرح.. غنِّ” من كلمات المؤلف والملحّن الراحل صلاح الدين الصيد وأنها ستكون تكريما للفقيد اضافة الى اغنية “شنية الدنيا بلاش انت” وأن كل مطرب منهم سيقدم أغنية دينية أو ابتهالات من ديانته.

واشار الى ان العرض المدعوم من وزارتي الثقافة والشؤون الدينية سيُختَتَم بإعادة أغنية البداية “أنا العربي” والى انه سيحضره مسيحيون وأفارقة.. وردا على سؤال طرحه “الشارع المغاربي” عن حضور اليهود اكّد الحداد انه اتصل بعدد من يهود جربة وانهم امتنعوا وتذرعوا ببعد المسافة وانه يفكر في دعوة آخرين مقيمين بالعاصمة إذا سنحت الفرصة…

وبخصوص تشابه عرضه والعرض المغربي الذي انتظم خلال شهر مارس 2019 بإشراف الملك محمد السادس قال الحداد في تصريح لـ”الشارع المغاربي”عرض “النجوم الثلاث” لا يشبه مبادرة المملكة المغربية ولا انوي إجراء اتصالات لدمج العرضين معا… عرضنا خاص ومدته ساعتين وسيقام لأول مرة في تونس كما انه يحمل أبعادا إنسانية وكونية كثيرة بخلاف عرض المغرب الذي كان بمثابة تحيّة وترنيمة مقتضبة بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان إلى المملكة”.

وعن مقاييس اختيار المطربين لهذا العرض قال الحداد “بحثت في تونس ولم أجد مطربا مسيحيا واخرا يهوديا ففكرت في السفر الى الجزائر للبحث أكثر لكن انتشار كوفيد 19 وغلق الجزائر حدودها حال دون ذلك” مضيفا “استنجدت بعد ذلك براهبات يُقمن بتونس نصحنني بالمطرب السوري عبد الله جورج مريش وهو طالب في الموسيقى بتونس فيما نصحني أصدقاء مغربيين بالمطربة العربية اليهودية فرانسواز أطلان.. وهما مطربان سنكتشف يوم العرض انهما رائعان”.

يشار الى ان عرض “النجوم الثلاث” هو لقاء فني يجمع 3 مطربين من الديانات السماوية الثلاثة يؤكد من خلاله الزين الحداد منتج وصاحب فكرة العمل على ان الفن يلغي المسافات ويقرّب بين الناس وبين الأديان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING