الشارع المغاربي – بسبب التطبيع وقضية اغتصاب: 50 شخصية فنية ترفض تكريم جيرارد ديبارديو

بسبب التطبيع وقضية اغتصاب: 50 شخصية فنية ترفض تكريم جيرارد ديبارديو

قسم الأخبار

15 أكتوبر، 2020

الشارع المغاربي-وكالات: وقعت أكثر من 50 شخصية فنية من مخرجين وفنانين وأكاديميين وكتّاب من مصر ودول عربية أخرى منها سوريا وفلسطين ولبنان والعراق، على بيان أعلنوا فيه رفضهم القاطع لاعتزام إدارة “مهرجان الجونة السينمائي” في مصر، تكريم الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو الذي وصفوه بـ “العاشق للكيان الصهيوني”.

ومن بين الموقعين على بيان التصدي لموجة التطبيع الثقافي مع “إسرائيل”  المخرجان علي بدرخان وفراس محادين والفنانة المصرية فردوس عبد الحميد.

وذكّر الموقعون بأنه سبق للمهرجان الذي يموّله رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس وتدعمه وزارة الثقافة المصرية، ان قام بتكريم المخرج اللبناني المطبع زياد دويري في دورة سابقة.

وابرزوا في بيانهم أن تكريم ديبارديو وسواه من أصدقاء “إسرائيل”، هو “خرق لما أجمعت عليه الجمعية العمومية لاتحاد النقابات الفنية ومعظم الفنانين المصريين، من رفض كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ومؤيديه”، مذكرين بأن الممثل الفرنسي “متهم في قضية اغتصاب في فرنسا ما زالت قيد التحقيق”.

وطالب الموقعون إدارة المهرجان بــ “إلغاء هذا التكريم الذى يهين قيم الإنسانية والكرامة”، واضافوا: “نعلن شديد رفضنا لهذا التكريم كمواطنين مصريين ونرفض كافة أشكال التطبيع أو المساندة لكل من يدعم العدو الصهيوني الغاشم حتى تتحرر أراضينا العربية”.

يذكر أن “مهرجان القاهرة السينمائى الدولي” حاول منذ سنوات تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش الموصوف بصديق “إسرائيل”، لكن حفل التكريم ألغي تحت وطأة المواجهة التي خاضها حينها سينمائيون ومثقفون مصريون رفضاً للتطبيع.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING