الشارع المغاربي – بعد تعطل دام نحو 10 سنوات: فضّ اعتصام أعوان حضائر بناء معمل المظيلة 2

بعد تعطل دام نحو 10 سنوات: فضّ اعتصام أعوان حضائر بناء معمل المظيلة 2

قسم الأخبار

28 مايو، 2023

الشارع المغاربي: أكد نادر حمدوني والي قفصة اليوم الاحد 28 ماي 2023 فض اعتصام أعوان حضائر بناء معمل المظيلة 2 لصنع الأسمدة الكيميائية بولاية قفصة بعد سلسلة من جلسات الحوار مع السلط الجهوية مؤكدا ان ذلك سيسمح بإستكمال إنجاز المعمل ودخوله طور الإنتاج.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن حمدوني اشارته الى عقد عدة جلسات حوار ومشاورات بين السلط الجهوية والمعتصمين بالمعمل منذ قرابة 3 سنوات وتأكيده انها أسفرت عن فضّ الإعتصام.
وبيّن أنّ إدارة المجمع الكيميائي التونسي ستراسل بعد ان تم فضّ الإعتصام المقاولات التونسية والأجنبية المعنية بأشغال إتمام المعمل لدعوتهم الى العودة إلى المظيلة لإستكمال ما تبقّى من أشغال .
وعطّل الإعتصام، الذي انطلق سنة 2020 للمطالبة بالادماج صلب المنشأة الصناعية لدى دخولها طور الإنتاج الفعلي، إستكمال إنجاز معمل المظيلة 2 لصنع الأسمدة الكيميائية بما في ذلك إتمام التجارب الفنّية لوحدتي إنتاج الحامض الكبريتي والحامض الفسفوري وهي تجارب تسبق دخول المعمل طور الإنتاج الفعلي وكذلك دون إستكمال وحدة إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع التي فاقت نسبة إنجازها 90 بالمائة.
ومن المتوقّع أن يتطوّر الإنتاج الوطني من ثلاثي الفسفاط الرفيع من 460 ألف طن حاليا إلى حوالي 900 ألف طنّ بعد دخول هذه المنشأة الصناعية مرحلة الإنتاج وهو ما يعني الرّفع من القدرة الإنتاجية والتصديرية للمجمع الكيميائي التونسي.
وكان يُفترض أن يدخل معمل المظيلة 2 الذي انطلق إنجازه منذ سنة 2010 حيز الاستغلال منذ سنة 2014، لكن مناخ عدم الإستقرار الإجتماعي والأمني وتواتر الحراك الاحتجاجي والاعتصامات بمعتمدية المظيلة في السنوات الماضية تسبّبت في تجاوز الآجال المحدّدة لإستكمال اشغال المنشأة الصناعية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING