الشارع المغاربي – بعد شهرين ونصف من الاحتجاجات الواسعة: ايران تعلن عن إلغاء "شرطة الاخلاق"

بعد شهرين ونصف من الاحتجاجات الواسعة: ايران تعلن عن إلغاء “شرطة الاخلاق”

قسم الأخبار

4 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي -وكالات: شهران ونصف بعد احتجاجات واسعة ، أعلن المدعي العام الإيراني حجة الإسلام محمد جعفر منتظري اليوم الاحد 4 ديسمبر 2022 عن إلغاء “شرطة الأخلاق” من قبل السلطات المختصة،.

وشرطة الأخلاق التي تعرف محليا باسم “كشت ارشاد” (أي دوريات الإرشاد) بدأت دورياتها الاولى سنة 2006 وتأسست في عهد الرئيس الإيراني الأسبق المحافظ المتشدد محمد أحمدي نجاد من أجل “نشر ثقافة اللباس اللائق والحجاب”. وهي تضم رجالا يرتدون بزات خضراء ونساء يرتدين التشادور.

ومنذ مقتل الفتاة مهسا أميني في 16 سبتمبر المنقضي بعد مرور ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق، لم تهدأ المظاهرات في البلاد.

فقد أشعلت وفاتها منذ ذلك الحين نار الغضب حول عدة قضايا، من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة، فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون، ناهيك عن القوانين المتشددة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية والدينية بشكل عام.

وقد عمدت القوات الأمنية إلى العنف والقمع في محاولة لاطفاء الاحتجاجات مما خلّف مئات القتلى واعتقال الآلاف والحكم على العشرات بأحكام مشددة منها إعدامات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING